تصاعد التحركات الشعبية الأميركية المناهضة للعنصرية
واشنطن – وكالات: شهدت مدن أميركيّة متعدّدة تظاهرات حاشدة مناهضة للعنصرية، إحياءً لذكرى يوم انتهاء العبودية يوم 19 حزيران/يونيو، ومجزرة "تولسا" التي ارتُكبت بحق الأميركيين الأفارقة قبل 99 عاماً.
وقد أسقط المحتجّون الكثير من التماثيل التي ترمز إلى العنصرية ولا سيما في واشنطن وولايات أخرى، فضلاً عن إحراقها.
وقد أثارت هذه الخطوة غضب ترامب الذي رأى في تغريدة له على "تويتر" امس السبت، أنّه يجب توقيف المنفّذين، مشيراً إلى أنّ الشرطة في واشنطن "لا تؤدّي عملها".
وكذلك في ولايتيّ نورث كارولاينا وأوريغون، أسقط متظاهرون تمثالين أرضاً في منطقة رالي وسط هُتافات علت المكان، كما سحبوا التماثيل في الشارع بعد إسقاطها كتعبيرٍ على معاداتهم للعنصرية.
وفي مينيابوليس، المدينة التي قُتل فيها جورج فلويد والتي يطالب سكانها بوقف تمويل الشرطة، أضاء المتظاهرون فيها الشموع بجانب مجسمات صغيرة كتب عليها أسماء أميركيين من ذوي البشرة السوداء قتلوا في السنوات الأخيرة على يد الشرطة الأميركية.