kayhan.ir

رمز الخبر: 114246
تأريخ النشر : 2020June19 - 21:10
خلال لقائه محافظ البنك المركزي الايراني في بغداد..

رئيس الوزراء العراقي: نقف الى جانب ايران مثلما وقفت الى جانبنا في الظروف الصعبة


بغداد - وكالات انباء:- اكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه أوعز شخصيا بحل المشكلات المرتبطة بتسديد الديون للجمهورية الاسلامية في ايران، مشددا على أننا نقف الى جانب ايران في الظروف الصعبة الراهنة.

وقال الكاظمي خلال استقباله محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي، أنني أوعزت شخصيا بحل المشكلات المرتبطة بالدفوعات لايران، ونحن نساعدكم في الظروف الصعبة الراهنة، معربا عن امله بأن يرفع الحظر قريبا عن ايران.

من جانبه أبلغ همتي تحيات الرئيس روحاني الى رئيس الوزراء العراقي، وأعرب عن تقديره لمساندته تطوير العلاقات والتعاون الثنائي، وقال: كان لدينا اجتماعات بناءة مع محافظ البنك المركزي ووزير المالية العراقيين وتوصلنا الى اتفاقات جيدة. لأنه خلال الأشهر الماضية برزت بعض المشكلات في تنفيذ تفاهم العام الماضي، واليوم ومن دواعي السرور توصلنا الى هذه النتيجة المشتركة بأن نستفيد من موارد ايران في العراق لتوفير السلع الاساسية.

ولفت الى اننا أكدنا خلال المفاوضات مع أصدقائنا العراقيين أننا لا نريد ان يتضرر العراق في تنفيذ مذكرة التفاهم هذه، لذلك اتفقنا على التعاون الثنائي في إطار مذكرة التفاهم المشتركة بين البلدين في الحالات غير المشمولة بالحظر، داعيا الى زيادة حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق.

من جانبه، اكد رئيس الوزراء العراقي، على تعاون العراق في رفع مشكلة تسديد الديون لايران مقابل الكهرباء والغاز، وصرح: عقدت اجتماعات مع المسؤولين المعنيين بهذا الامر، واطلعت على المشكلات، وطلبتت منهم ان يبذلوا التعاون اللازم لرفع هكذا مشكلات، ورسالتنا الى اصدقائنا في طهران، ان العراق يمضي قدما في هذا المسار.

واضاف الكاظمي اننا متفقون مع ايران تماما بشأن حل مشكلات نقل الاموال بأسلوب توفير المواد الغذائية والسلع الضرورية، ونبذل التعاون اللازم في هذا المجال. كما ان التجار العراقيين كذلك لديهم الرغبة بالتعاون، معربا عن أمله بانتهاء الحظر الجائر على ايران بأسرع ما يمكن، وعودة الامور الى طبيعتها، مضيفا: اننا مستعدون لنقف الى جانبكم، وسنساعدكم في هذه الظروف الصعبة الراهنة، مثلما وقفت ايران الى جانبنا في الظروف الصعبة.

ولفت رئيس الوزراء العراقي، الى ان زملاءه في الحكومة سيستفيدون من تجارب الايرانيين بشأن مواجهة التحديات، معربا عن شكره لايران بشأن تصدير الكهرباء للعراق، ورغم ان التبادل التجاري انحسر بسبب كورونا، ولكنه سيستمر وسيزداد في المستقبل القريب.