kayhan.ir

رمز الخبر: 114198
تأريخ النشر : 2020June19 - 21:04
خلال مسيرة حاشدة شمال غزة..

حماس: سنواجه وقوى المقاومة مخطط ضم الضفة


*مصادر دبلوماسية: إلغاء زيارة شكري لرام الله يثير القلق من موقف القاهرة من الضم!

*هاآرتس الصهيونية : 90% من اعضاء الكونغرس يوقعون عريضة ضد الضم

غزة – وكالات: أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن إرادة شعبنا الفلسطيني كفيلة لإفشال مخططات الاحتلال، موضحةً أنها وقوى المقاومة سيواجهون قرار الاحتلال ضم أراضٍ بالضفة المحتلة وصفقة القرن.

جاء ذلك خلال مسيرة جماهيرية حاشدة نظّمتها حماس بعد صلاة امس الجمعة مباشرةً من مختلف مناطق محافظة شمال قطاع غزة، وسط حضور شعبي وفصائلي ونواب من المجلس التشريعي.

وقال القيادي في حماس مشير المصري إن جماهير شعبنا اليوم أمام محطة تاريخية فارقة ونحن نواجه فصلاً جديدًا من فصول المؤامرة على قضيتنا من خلال سرقة الأراضي وتهويد القدس وضم الضفة وكل المحاولات الصهيونية الرامية لتصفية قضيتنا.

وأوضح المصري أن الاحتلال يسعى من خلال استغلال حالة الضعف العربي واشتغال العالم بكورونا لتمرير صفقة القرن واعتبار القدس عاصمة لكيانه وضم الضفة المحتلة.

رسالتنا للاحتلال "تدرك تمامًا أننا في حماس كمقاومة وشعب لا يمكن أن نسجل في قاموسنا أو في تاريخنا تصفيةً للقضية.. ففلسطين ملك لنا، سلاحنا وقرارنا بأيدينا وأيدينا على السلاح".

وأضاف "إن كنت أيها العدو تظن أن لحظة تاريخية عابرة من خلال حالة الضعف العربي والانشغال العالمي بكورونا يمكن أن تمرر صفقة القرن على حساب عدالة قضيتنا ونحن ساكتون فأنت واهم ومخطئ".

من جهتها كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة للميادين، أن السلطة الفلسطينية "كانت تنتظر زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وليس وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي فقط إلى رام الله".

وقالت المصادر إن "القاهرة اتصلت بالسلطة الفلسطينية في اللحظات الأخيرة لإبلاغها اعتذار قدوم شكري"، مضيفةً أن "حجة الجانب المصري كانت بأن القاهرة محاصرة ومنشغلة بـ3 ملفات ساخنة، وهي ليبيا وسدّ النهضة وقطاع غزة".

وتابع: "الجانب المصري قال إن شكري قد يقوم بزيارة المقاطعة خلال الأسابيع المقبلة لوحده، من دون وزير الخارجية الأردني".

وختمت المصادر بأن "تخلف شكري في اللحظات الأخيرة، أثار امتعاض رام الله وقلق عمّان من أن موقف القاهرة من عملية الضم، ستكون متواضعة ولن تتعدى التنديد الخطابي".

المصادر الدبلوماسية الرفيعة أكدت لـلميادين أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، نقل رسالة من الملك عبد الله إلى الرئيس محمود عباس، يؤكد فيها على "صلابة الموقف الأردني من موضوع الضم وعمق العلاقة مع الفلسطينيينن".

من جانب آخر ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، امس أن نحو 200 عضو في الكونغرس الأميركي، سيوقعون على عريضة احتجاجًا على عملية "الضم" المتوقع تنفيذها الشهر المقبل من قبل الحكومة الإسرائيلية، لأراضٍ في الضفة الغربية.

وبحسب الموقع، فإن هؤلاء الأعضاء يمثلون 90% من أعضاء الكونغرس الأميركي، مشيرةً إلى أن تيد دويتش من المناصرين لإسرائيل، بدأ حملة لجمع التواقيع اللازمة للعريضة.

وسيتم تقديم هذه العريضة إلى الإدارة الأميركية، والحكومة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس.