kayhan.ir

رمز الخبر: 114195
تأريخ النشر : 2020June19 - 21:03

السودان يقترح مفاوضات على مستوى رؤساء الوزراء حول سد النهضة


الخرطوم – وكالات: اقترح السودان إحالة المفاوضات مع مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث، بعدما لم يتم تحقيق تقدم في الجولة الأخيرة من المحادثات.

وتقول مصر إنّ السد يهدّد تدفق مياه النيل، التي ينبع معظمها من النيل الأزرق، مع أثار مدمرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية، حيث يوفر النيل 90% من مياه الشرب والري التي تحتاج إليها البلاد، البالغ عدد سكانها 100 مليون نسمة.

فيما تدعي إثيوبيا إن الكهرباء المتوقع توليدها من سد النهضة، الذي تبنيه على النيل، لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنمية البلد.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، يوم الأربعاء، إن خلافات برزت بين الوفود الثلاثة "في ما يتعلق بالجوانب القانونية"، موضحاً أنها تدور بشكل خاص حول إلزامية الاتفاقية وكيفية تعديلها، وآلية حل النزاعات.

وكانت إثيوبيا حددت الأول من تموز/يوليو، تاريخاً لبدء ملء بحيرة السد، الذي بدأت في بنائه عام 2011، ومع الانتهاء منه، سيصبح أكبر سد هيدروكهربائي في أفريقيا.

وجرى الأسبوع الماضي استئناف المباحثات، مع التفاوض حول أكثر النقاط الخلافية، وهي كيفية تشغيل السد في فترات الجفاف، وآلية حل النزاعات.