ظريف: لطهران وأنقرة وجهات نظر مشتركة بشأن سبل إنهاء الازمة في ليبيا واليمن
طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، انه ستكون هناك قمة قريباً في طهران عبر الدائرة التلفزيونية (الفيديو كنفرانس) المغلقة بين ايران وروسيا وتركيا ضمن مسار استانا حول سوريا.
واضاف الوزير ظريف في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي في انقرة، ان الجمهورية الاسلامية في ايران وتركيا تمكنتا من تجاوز أزمة كورونا وطهران مستعدة للتعاون مع الكوادر الطبية التركية.
وقال انه تم فتح رحلات تجارية بين البلدين ونوقشت مسألة تدفق الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا مضيفا ان الرئيس التركي سيزور إيران وسيتم عقد اتفاقات تجارية.
وأكد وزير الخارجية ان الولايات المتحدة سجلت اسمها في صفحات التاريخ الأسود فيما يتعلق بالتعاون في مواجهة كورونا.
وصرح: ناقشنا التطورات في سوريا واليمن ونحن وتركيا نسعى إلى أن يكون هناك سلام في اليمن مضيفا ان تركيا تريد أن يكون الحل في اليمن سلمياً بعيداً عن الحرب.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: ان وباء كورونا علمنا الوحدة والتضامن ولذلك سنستمر في التعاون مع إيران.
وجدد وزير الخارجية التركي موقف بلاده الرافض للحظر الأميركي المفروض على ايران.
واعلن وزير الخارجية التركي أن الرئيس التركي سيزور رجب طيب أردوغان طهران بعد أزمة كورونا.
وكان وزير الخارجية ظريف قد التقى نظيره التركي "اوغلو" استعرض الجانبان القضايا الاقليمية الراهنة بما في ذلك عقد اجتماع استانا عبر الفضاء الافتراضي في طهران ومكافحة الارهاب.
وشكلت القضايا الراهنة في سوريا واليمن وليبيا ومكافحة الارهاب، وعقد مفاوضات استانا عبر الفضاء الافتراضي بطهران خلال الاسابيع القادمة ومن ثم استضافة العاصمة الايرانية لاجتماع آستانة حضوريا.