kayhan.ir

رمز الخبر: 114132
تأريخ النشر : 2020June15 - 20:12
مؤكدة انها من أخطر القضايا التي شملتها "صفقة القرن"..

حماس: التطبيع الإماراتي مع "إسرائيل" خنجر مسموم في ظهر الشعب الفلسطيني

غزة – وكالات : طالبت حركة حماس بموقف عربي موحد، لوقف كل أشكال التطبيع ووقف أصوات النشاز التي تخرج من دولة الإمارات، وذلك بعد الإعلان عن مشاركة مسؤولين إماراتيين في عدة لقاءات تطبيعية مع الاحتلال.

واعتبر الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع التطبيع "خنجرا مسموما" في ظهر الشعب الفلسطيني وتضحياته الجسام، و"تصاعدا خطيرا في وتيرة التطبيع مع الكيان الصهيوني"، وأكد على أن التطبيع مع الاحتلال "من أخطر القضايا التي شملتها صفقة القرن التي تهدف لتصفية قضية شعبنا".

وكان العتيبة قد أكد في مقال في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنّ أبو ظبي ممكن أن تكون بوابة مفتوحة تربط إسرائيل بالمنطقة والعالم.

وقال إن بلاده قدمت حوافز وجوانب إيجابية لصالح "إسرائيل"، من أجل أمن أكثر وعلاقات مباشرة وترحيب متزايد.

وفي السياق قالت مصادر فلسطينية تعنى بشؤون المقدسات والأوقاف في القدس المحتلة، إن نفقا جديدا حفر أسفل باب المغاربة وحائط البراق في المسجد الأقصى، سيتم كشفه والإعلان عنه رسميًا مطلع تموز/ يوليو المقبل.

ونشر موقع ما يسمى "شبيبة التلال" الاستيطاني، الذي انضم في مساعيه إلى "جماعات الهيكل" المتطرفة، مقاطع فيديو لدقائق ثم تم حذفها، تظهر عملية حفر نفق ومشاركة عدد كبير من المستوطنين كانوا يحملون التراب ويتبادلون معدات الحفر ويلتقطون صورًا لبعضهم البعض وهم في حالةٍ من النشوة والفرح.

وكما يبدو، وحسب ما ذكر موقع عرب 48 من التسجيل المحذوف، يقع الموقع أسفل باب المغاربة قرب "مركز الزوار" في مدخل وادي حلوة ومنطقة القصور الأُموية الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى، عند الباب الثلاثي للمصلى المرواني من الخارج.

ويظهر التسجيل ثلاثة مستويات من الحفر أسفل بعضها البعض، ما يشير إلى أن هذه الحفريات والأنفاق جزء منها قنوات مياه قديمة جرى توسيعها وعمل تفرعات لها، إضافة إلى استخدام مواد كيميائية في تذويب الصخور في باطن الأرض، وفق مطلعين وخبراء.

من جانب آخر اجتمع كل من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست ياريف لافين وزير الحرب بيني غانتس ووزير الخارجية غابي اشكنازي، في مقر ديوان رئيس الحكومة مع السفير الامريكي في الأراضي المحتلة دافيد فريدمان، لمناقشة قضية ضمّ مستوطنات الضفة الغربية، حيث يحاول الأخير التوصّل الى خطة عمل متفق عليها.

يأتي هذا الاجتماع بعد لقاء عقده أشكنازي الأسبوع الماضي مع فريدمان وناقش معه قضية فرض "السيادة" المزعومة، في مسعى هدفه دفع نتنياهو وغانتس وأشكنازي للاتفاق حول الضمّ.

وقال غانتس عبر صفحته على "فيسبوك" :"على المحور السياسي، انا منشغل بخطة "السلام" الامريكية (صفقة القرن) بهدف التوصل الى انجاز سياسي بشكل مسؤول يحافظ على أمن "الدولة" ومستقبلها كيهودية وديموقراطية"، وفق تعبيره.

من جهتها اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس الاثنين، ثلاثة شبان فلسطينيين خلال اقتحامها مناطق متفرقة من محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وسط اندلاع مواجهات.

وقالت مصادر محلية إن قوة عسكرية كبيرة اقتحمت قرية كوبر شمال غرب المدينة واعتقلت الطالب في جامعة بير زيت مروان البرغوثي خلال اقتحام منزل أسرته ونقلته إلى جهة مجهولة.

وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في القرية تخللها إطلاق الاحتلال للرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية، ما أدى لإصابة صحفي بالإختناق.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية بيتين شرقا واعتقلت الشاب أمجد كنعان والشاب أحمد ياسين علوان، عقب مداهمة منزليهما.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عكرمة خالد أبو سريس من مخيم نور شمس شرقًا، والأسير المحرر مراد مصطفى شهاب من بلدة عنبتا شرقًا، بعد مداهمة منزليهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجرًا شابين من محافظتي نابلس وسلفيت شمالي الضفة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الحميد محمد عبد الحميد صلاح، بعد مداهمة منزله بقرية برقة شمال غرب نابلس.

واقتحمت بلدة اسكاكا شمال سلفيت، وداهمت عددا من المنازل، واعتقلت الشاب كمال حرب، واستجوبت الأسير المحرر الشيخ حسام حرب.

وفي سلفيت أيضًا، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية الشاب خالد ابراهيم قادوس أثناء مروره على حاجز عسكري قرب بلدة قراوة بني حسان غربًا، واقتحمت منزله فجرًا وفتّشته بدقة وخرّبت محتوياته.