غريب آبادي: اميركا تواصل اثارة العقبات ضد ايران في الوكالة الدولية
طهران-فارس:- أعلن سفير ومندوبنا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، ان اميركا وحلفاءها يواصلون اثارة العقبات ضد ايران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وفي مدونة له على موقع التواصل الاجتماعي "اينستغرام" امس الجمعة كتب غريب آبادي: ان الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة سيبدأ اعماله يوم الاثنين القادم ولكن نظرا لتفشي فيروس كورونا فان الاجتماع سيعقد عن طريق الفيديو كونفرانس.
واضاف: سيتم البحث خلال الاجتماع حول تقارير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التحقق من تنفيذ الاتفاق النووي في ايران وكذلك اتفاقية الضمانات.
وتابع مندوب ايران قائلا: ان اميركا وبعض الدول الغربية تسعى، الى اتخاذ القرار عن طريق التصويت في هذا الاجتماع الافتراضي اذا لزم الامر، في حين ان بعض الدول الاخرى الاعضاء في المجلس مثل روسيا تعارض هذا الامر.
واوضح بان جدول اعمال الاجتماع لم يتحدد بصورة نهائية لغاية الآن رغم انه لم يتبق الكثير من الوقت لانعقاده.
واكد السفير غريب آبادي بان اميركا مازالت تحاول اضعاف الآليات الدولية واساليب العمل المتبعة في هذه المنظمات.
وكان غريب آبادي قد وجه في وقت سابق رسالة الى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حذر فيها من سلوك اميركا غير القانوني تجاه التزاماتها الدولية في مجالات التعاون النووي واثارتها العقبات في هذا المجال.
واوضح غريب آبادي ان سوء سلوك اميركا يتعارض مع أحكام المادتين 2 و 3 من النظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والمادة 4 من معاهدة حظر الانتشار النووي ، وقرارات الجمعية العامة للوكالة ، ومجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.