kayhan.ir

رمز الخبر: 113971
تأريخ النشر : 2020June12 - 20:25
عضو سابق في مجلس الامن القومي الاميركي؛

سياسة اميركا بالضغط على ايران جزء من سباقها الدولي مع الصين



طهران/كيهان العربي: قال العضو السابق في مجلس الامن القومي الاميركي "ريتشارد غلوبرغ"؛ ان واشنطن ولاجل إبعاد الصين عن منطقة غرب آسيا، اعتمدت ستراتيجية فرض الضغوط القصوى على ايران.

فقد كتب موقع "نشنال اينترست"؛ ان ادارة ترامب غيرت من ستراتجيتها للامن القومي لعام 2017، نحو التنافس مع القوى الكبرى مثل؛ روسيا والصين. وهذا التغيير في المصادر افتعل تساؤلات حول مستقبل الحضور الاميركي في غرب آسيا.

وادعى "ريتشارد غلدبرغ" الذي شغر منذ 2019 ـ 2020 منصب الاشراف على ملف البرنامج النووي الايراني، ضمن مجلس الامن القومي الاميركي، قائلا: ان ترامب ماض في سياسة فرض الضغوط القصوى على ايران، كجزء من سباق دولي مع الصين.

وفي اشارة الى احتمال وصول "جو بايدن" مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية قال ريتشارد: ان سياسة ترامب ستساعده في ستراتيجيته حيال ايران. اذ ان اعمال الضغوط على ايران ستساعد الحكومة الاحتمالية لبايدن في تغيير الستراتيجية والتوصل لافضل آلية للضغط في التعامل مع ايران.

واضاف: ان التركيز الاميركي على ايران هو استمرار سياسة الضغوط القصوى وتقديم تقرير الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة بخصوص (ادعاء) اشكاليات نووية. فالادارة الاميركية وبعد الخروج من الاتفاق النووي، اقدمت على اجراءات تحريكية كوضع الحرس الثوري الاسلامي في قائمة المنظمات التي يصطلح عليها بالارهاب او عملية اغتيال القائد قاسم سليماني.