غريب آبادي: اجراءات اميركا تتعارض مع قرارات الوكالة ومجلس الامن ومعاهدة حظر الإنتشار النووي
طهران-إرنا:- بعث سفير ومندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة كاظم غريب آبادي رسالة إلى مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حذر فيها من السلوك غير القانوني والجانح للولايات المتحدة ازاء تعهداتها الدولية على صعيد التعاون النووي ووضع العراقيل في هذا المجال.
وفي رسالته إلى رافائيل ماريانو غروسي، انتقد غريب آبادي، سلوك أميركا غير القانوني والمنتهك لإلتزاماتها الدولية بشأن التعاون النووي، ووضع العراقيل في هذا المجال، واصفا هذه الإجراءات بأنها تتعارض مع المادتين 2و3 من النظام الأساسي للوكالة، والمادة الرابعة من معاهدة حظر الإنتشار النووي، وقرارات مؤتمر الجمعية العامة للوكالة، والإتفاق النووي، والقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.
وأكد غريب آبادي في رسالته، أن إيران محقة في اتخاذ الإجراءات التعويضية في مواجهة هذه الظروف، داعيا أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى العمل بمسؤولياتهم في القيام بالرد المناسب على إجراءات أميركا غير القانونية.
كما دعا ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى ان يشير الى انتهاكات أميركا لتعهداتها في تقاريره حول تنفيذ أحكام الوكالة.