حماس: رفضنا لقاء مباشراً مع وفد رسمي من الإدارة الأميركية
بيروت – وكالات : مصدر في حركة حماس يقول إن تم رفض لقاء مباشراً بوفد رسمي من الإدارة الأميركية، ويضيف أنها "ليست المرة الأولى التي تحاول فيها إدارة ترامب التواصل مع حركة حماس".
أكد مصدر في حماس أن الحركة ترفض مبدأ المساومة على الحقوق الفلسطينية مقابل إغراءات مالية، لافتاً إلى أنها رفضت لقاءاً مباشراً بوفد رسمي من الإدارة الأميركية.
المصدر أشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها إدارة ترامب التواصل مع حماس، قائلاً "نرفض المساومة على الحقوق الفلسطينية مقابل إغراءات مالية".
وفي وقت سابق من شهر آذار/مارس في العام الجاري، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه مع الميادين، إن "واشنطن حاولت الاتصال بحركة حماس ونحن رفضنا".
وأضاف: "رفضنا أي اتصالات سرية مع الإدارة الأميركية، ومن المهم جداً أن نقطع الطريق على سيطرة الأميركي على المنطقة. وعلى الدول المتضررة من الولايات المتحدة أن تجد وسائل للتواصل والالتقاء".
هنية شدد على أنّ الفصائل الفلسطينية مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالسعي للمصالحة الفلسطينية، في وقت تعتبر "حماس" الدور المصري محورياً في مسار المصالحة. وقال إن "التهديدات لم تتوقف، والمقاومة في غزة عصية على الكسر".
من جهتها نددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باستمرار دولة الإمارات في جريمة التطبيع مع "إسرائيل" رغم التحذيرات من مخاطرها، مشيرةً إلى أن تصاعد وتيرة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل إلى حد تسيير رحلات طيران مباشرة هو إمعان في طعن القضية.
وفي بيان لها شددت الجبهة الشعبية على أن الإمارات تؤكد باستمرارها في التطبيع العلني وغير العلني أنها عرّاب التطبيع مع الكيان الصهيوني وراع ومنفّذ للسياسات التآمرية الصهيونية والأميركية في المنطقة.
هذا ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الجماهير العربية إلى التصدي لجريمة التطبيع التي يواصل نظام الإمارات ارتكابها جهاراً نهاراً.
وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم أمس على موقعها "تويتر"، عن "هبوط طائرة في مطار "بن غوروين" تابعة لشركة طيران الاتحاد في رحلة مباشرة من العاصمة الإماراتية أبو ظبي وهي تحمل الشعار الرسمي للخطوط الإماراتية، وعلى متنها أجهزة تنفس اصطناعي للفلسطينيين لمواجهة كورونا".
من جهتها أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني امس الأربعاء، بالاستيلاء على أكثر من 160 دونما من أراضي محافظة قلقيلية، فيما شرعت جرافات الاحتلال بشق طريق استيطاني في الأغوار الوسطى.
وأفادت مصادر محلية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سلمت صباح امس عشرات المواطنين في محافظة قلقيلية، قرارات تقضي بالاستيلاء على جزء من أراضيهم.
وأوضحت المصادر أن الاحتلال سلّم 166 إخطارا للاستيلاء على ما يزيد عن 160 دونما، من أراضي من مدينة قلقيلية، وقريتي حبلة جنوبا، والنبي الياس شرقا.
وذكرت مصادر أن المواطنين من مدينة قلقيلية وبلدة حبلة المجاورة تفاجئوا صباح امس بوجود إخطارات بمصادرة أراضيهم بأرقام الحوض والقطعة، علما أن بعض هذه الأراضي تقع خلف جدار الفصل العنصري.
وفي سياق متصل، أشار مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات إلى أن الاحتلال شرع الليلة الماضية بشق طريق في المنطقة الجبلية التي تقع جنوب غرب معسكر "الحمرا" الواقع في الأغوار الوسطى.