"الفتح" : قرار البرلمان بإخراج القوات الاجنبية من العراق ملزم للحكومة بتطبيقه
بغداد – وكالات: اكد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، ان قرار البرلمان بإخراج القوات الاجنبية من العراق ملزم للحكومة بتطبيقه، لافتا الى ان اللجنة التفاوضية يجب ان تضع قرار البرلمان في الحسبان ولاتفاوض بغير اخراج تلك القوات من العراق.
وقال الفتلاوي في تصريح . ان "الحكومة ملزمة بتنفيذ قرار مجلس النواب بشأن اخراج القوات الأميركية من البلاد، حيث ان هذا القرار في اتجاه واحد ولايمكن المفاوضة بشأن إبقاء هذه القوات حيث ان ذلك يعد مخالفة لقرار مجلس النواب”.
وأضاف ان "الحكومة لديها الجدية بالمفاوضات مع الجانب الأميركي لاخراج قواتها من البلاد، حيث تم افراغ بعض القواعد العسكرية من الوجود الأجنبي”.
واكد ان "قرار البرلمان واضح وصريح ولايمكن تجاوزه، اذ ينبغي اخراج جميع القوات الاجنبية خاصة ان القوات الأمنية قادرة على حماية العراق من دون أي تواجد اجنبي.
من جهته انتقد نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية محمد الغزي، حالة الغموض الذي تكتنف المحادثات او المفاوضات الاستراتيحية بين بغداد وواشنطن، مطالبا الحكومة بكشفها أمام الشعب والرأي العام عبر وسائل الإعلام.
وقال الغزي إن "البرلمان سيصوت بالرفض على الاتفاقية الاميركية العراقية في حال مخالفتها ومساسها بسيادة العراق او منحها امتيازات للجانب الاميركي".
وأضاف أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مطالب بتسمية الوفد المفاوض بالمستوى المطلوب والكشف عن تفاصيل المباحثات اولا باول أمام وسائل الاعلام من اجل الاطلاع عليها من قبل الشعب وتكوين الرأي العام".
وشدد الغزي على ضرورة أن تضمن بنود الاتفاقية العلاقات الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتمثيل الدبلوماسي بين الجانبين".
بدوره اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عباس صروط، ان انسحاب القوات الأميركية من العراق لن يكون ضمن الحوار مع واشنطن.
وقال صروط في حديث لـ"العهد" ان"الحوار الاستراتيجي مع اميركا لم يتضمن الجوانب الامنية".
واضاف ان "انسحاب القوات الأميركية من العراق سوف لن يكون ضمن الحوار مع واشنطن".
من جهته اتهم النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي، الجانب الأمريكي باستقدام شخصيات عراقية ضعيفة للتفاوض معه، مطالبا الوفد العراقي بضرورة عدم التهاون في نقطة اخراج القوات الامريكية.
وقال العقابي إن "القوات الأمريكية تعمل على ان يكون الوفد العراقي المفاوض على إخراجها ضعيفا حتى يتمكنوا من تمرير ما يرغبون"، مطالبا بـ "عدم التهاون في موضوع اخراج القوات الأجنبية وحفظ السيادة العراقية من اي تدخل امريكي".
وأكد النائب عن كتلة صادقون النيابية نعيم العبودي، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أن اخراج القوات الأجنبية يجب ان يكون على رأس اولويات المفاوض العراقي في الحوار الاميركي – العراقي المقرر انطلاقه غدا.
من جانب اخر قرر الأمين العام لعصائب أهل الحق في العراق الشیخ قيس الخزعلي، إغلاق مقرات الحركة في مناطق الوسط والجنوب، فيما أكد أن ذلك جاء نظراً لتطورات الأوضاع الصحية والسياسية ووجود معلومات عن أجندات ومشاريع أجنبية تستهدف إعادة تأجيج مشروع الفتنة.
قال قيس الخزعلي الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق العراقية، يوم الثلاثاء، إن الحركة قررت إغلاق مكاتبها في جميع محافظات وسط وجنوب البلاد حتى إشعار آخر في ضوء تطورات الوضع السياسي وزيادة انتشار وباء كورونا.
وذكر الخزعلي في بيان نشره عبر حسابه على تويتر أن القرار اتخذ نظرا لوجود معلومات عن "أجندات ومشاريع أجنبية بتعاون بعض الجهات الرسمية والشخصيات السياسية المحلية تستهدف إعادة تأجيج مشروع الفتنة خلال الفترة القادمة من خلال حرق مقرات الفصائل والجهات التي أفشلت مشروع داعش".
وأضاف أن الهدف من وراء ذلك هو "إفراغ الساحة من الوجود الوطني المدافع عن السيادة والمناهض للوجود الأجنبي خصوصا مع اقتراب موعد التفاوض مع الولايات المتحدة الأميركية من أجل إخراج قواتها من أرضنا".
وكانت وكالة الأنباء العراقية نقلت عن هشام داوود مستشار رئيس الوزراء قوله في وقت سابق الثلاثاء إن الحوار مع واشنطن سيبدأ اليوم الخميس 11 يونيو/حزيران ، مشيرا إلى أنه "سيتضمن ملفات اقتصادية وثقافية وزراعية وصناعية".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان نقلته الوكالة الاثنين إن وزير الخارجية فؤاد حسين التقى مع السفير الأميركي لدى بغداد ماثيو تولر، وأكد خلال اللقاء على إكمال الاستعدادات لخوض جولة الحوار الاستراتيجي مع أميركا.