kayhan.ir

رمز الخبر: 113787
تأريخ النشر : 2020June09 - 20:27
بالاضافة الى مشروع قانون لتجريم الدول الداعمة للارهاب وعلى رأسها ألسعودية..

مجلس النواب العراقي يكمل مشروع قانون تجريم الاميركان لاحتلالهم البلاد وقتلهم آلاف الابرياء

بغداد – وكالات: اعلن عضو مجلس النواب فالح الخزعلي، امس الثلاثاء، اكمال الاجراءات القانونية لتجريم احتلال اميركا للعراق وقتلها الاف الابرياء.

وقال الخزعلي: "أكملنا الاجراءات القانونية لتجريم الامريكان لاحتلالهم للعراق وقتلهم الآلاف من أبناء الشعب العراقي والمطالبة بتعويضات للعراقيين وللعراق بسبب تدميرهم للبنى التحتية وسرقة النفط والثروات العراقية".

واعلن عن قرب "إكمال مشروع قانون لتجريم الدول الداعمة للارهاب وعلى رأسها ألسعودية التي ارسلت آلاف الانتحاريين لتفجير أنفسهم في العراق والذي راح ضحيتهم عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى من أبناء الشعب العراقي".

بدوره طالب زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، الولايات المتحدة الأميركية، بسحب جميع قواتها من العراق والدول الأخرى، وتغيير "نهجها الاستعلائي".

وقال الصدر في بيان له نشره على حسابه على "تويتر"، إن الولايات المتحدة "صارت تتعامل مع الجميع بتعال وتكبر".

وأضاف: أن أميركا كانت وما زالت تحاول إرضاخ الجميع بآليات وطرق إرهابية كالحروب والقتل والترويع وكيل التهم... ولا يهمها في فرض سيطرتها على العالم سوى ازدياد هيمنتها.

وتابع: "أرى من الضروري بل ومن المتعين على أميركا أن تغير من نهجها العدائي والاستعلائي مع شعبها أولا ومع شعوب العالم كلها ثانيا وأن تسحب قواتها المحتلة من كل البلاد وعلى رأسها العراق بنحو يحفظ للشعوب هيبتها وكرامتها".

من جانب اخر كشف رئيس كتلة السَند الوطني، النائب أحمد الأسدي، عن مساعِ لتشكيل لجنة نيابية من (الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية) لمتابعة الحوار المرتقب بين العراق والولايات المتحدة وتطبيق قرار البرلمان القاضي بإخراج جميع القوات الاجنبية من البلاد وحفظ السيادة.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، إن "الحوار المرتقب بين بغداد وواشنطن سيكون على مستوى وزارة الخارجية العراقية والخارجية الأميريكية، ويجب أن يبنى على اساس ثابت وهو قرار مجلس النوّاب القاضي بإخراج القوات الاجنبية من العراق". وفيما يتعلق بإتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وتفعيل بنودها، أوضح رئيس كتلة السَند الوطني، أن "ذلك أمر آخر تتحرك به الجهات المختصة من وزارات؛ الدفاع والداخلية والتعليم العالي وكل الوزارات المعنية الأخرى". وبشأن إمكانية بقاء القوات الأجنبية في العراق، أكد الأسدي أن "القرار الذي أصدره مجلس النوّاب في الأول من كانون الثاني الماضي القاضي بإخراج جميع القوات الاجنبية من العراق ملزم، لذلك نطالب اللجنة المكلفة بإجراء الحوار، أن تضع اساس هذا الحوار هو حفظ #السيادة العراقية وتطبيق قرار مجلس النواب باخراج القوات الاجنبية"، كاشفا عن مساعٍ لـ"مجلس النواب لتشكل لجنة رقابية من لجنة الامن والدفاع والعلاقات الخارجية النيابيتين لمتابعة الحوار بين بغداد وواشنطن".

من جهتها حملت كتلة صادقون النيابية رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي مسؤولية الانفلات الأمني في ذي قار فيما اتهمته بهدم النظام وغياب القانون

وقال النائب عن الكتلة عبد الامير التعيبان في بيان ، إن "الفوضى العارمة في محافظة ذي قار يتحمل مسؤوليتها مصطفى الكاظمي".

وأضاف، أنه "بمجرد تسنمه قيادة البلاد تسبب بهدم النظام وغياب القانون في محافظات الوسط والجنوب.. فيما القى باللوم على الكتل السياسية التي اختارته رئيساً للحكومة ".

من جهة اخرى أفاد مصدر أمني عراقي بإصابة 4 جنود من القوات الأميركية ضمن التحالف الدولي في العراق خلال تحطّم طائرة من نوع "سي - 130" أثناء هبوطها بقاعدة التاجي شمالي بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان "طائرة نوع C130 تابعة للتحالف الدولي تحطمت اثناء هبوطها في قاعدة التاجي بعد احتراق المحرك". واضاف ان "ذلك جاء بسبب خلل فني".