kayhan.ir

رمز الخبر: 113784
تأريخ النشر : 2020June09 - 20:21

السودان يدعو إلى محادثات جديدة بشأن سد النهضة الإثيوبي

الخرطوم - وكالات: دعا السودان إلى استئناف المحادثات مع مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة الإثيوبي المشيد على النيل الأزرق وذلك بعد فشل وساطة قادتها الولايات المتحدة في وقت سابق من العام.

وثار خلاف بين البلدان الثلاثة على ملء وتشغيل السد الذي يتكلف أربعة مليارات دولار ويجري تشييده قرب حدود إثيوبيا مع السودان على النيل الأزرق الذي يصب في نهر النيل.

ودعا وزير الري والموارد المائية السوداني نظيريه المصري والإثيوبي يوم الاثنين إلى استئناف المفاوضات على الانترنت يوم الثلاثاء ”للوصول إلى اتفاق شامل ومرض يستجيب لمصالح الدول الثلاث ويحقق تطلعات شعوبها".

وكان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقا في واشنطن في فبراير شباط بخصوص ملء وتشغيل السد لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع ووقعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى.