مصادر سياسية وبرلمانية : المفاوضات التي لا تتضمن ارادة الشعب العراقي بالانسحاب الاميركي باطلة وغير شرعية
بغداد – وكالات: اعتبر المتحدث الرسمي باسم حركة النجباء نصر الشمري , المفاوضات بين بغداد و واشنطن و التي لا تتضمن قرار الشعب العراقي بالانسحاب التام لقوات الاحتلال باطلة وغير شرعية.
وقال الشمري عبر تويتر : ان اي مفاوضات لا تتضمن على رأس بنودها تنفيذ قرار الشعب العراقي ومجلس النواب والحكومة العراقية بالانسحاب التام و الفوري (لجميع القوات الاجنبية) من كامل التراب العراقي هي مفاوضات باطلة و غير_ملزمة ولاشرعية لها ولن نعترف بما يصدر عنها تحت اي ظرف كان.
بدوره أكد رئيس كتلة السند الوطني، النائب أحمد الأسدي، امس الاثنين، متابعة الحوار المرتقب بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية من خلال لجنة الأمن والدفاع النيابية وأيضاً من خلال لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وعبر اجتماعات كقوى سياسية مع رئيس الوزراءن مشددا على أن قرار إخراج القوات الأجنبية من العراق أمراً قطعياً ولا حوار فيه
وقال الأسدي في بيان تلقته ” النجباء نيوز” إن "الحوار المرتقب مهم للعراق ويجب أن يبنى على قرار مجلس النواب العراقي القاضي بإخراج القوات الاجنبية من العراق كما يجب أن يبنى على أساس وضع جدولة زمنية لإخراج القوات الأجنبية من العراق”.
واعتبر رئيس كتلة السند الوطني أنه "لا حوار في مدى إبقاء القوات الأجنبية في العراق من عدمه”، مشيراً إلى أن "قرار إخراج القوات الأجنبية من العراق صادر والتزمت به الحكومة السابقة وأصبح قرار ملزم”.
وفيما يتعلق بالاتفاقات التي سيناقشها المفاوض العراقي مع واشنطن، نوه الأسدي إلى أن "القضايا الأخرى التي تتعلق باتفاقية الإطار الاستراتيجي سنتابعها والآلية التي سيتم بها تنفيذ هذه الاتفاقيات”، مؤكداً أن "سيادة العراق ستكون أولاً واستقلاله هو الأساس الذي نعتمده في جميع الحوارات
من جهته أكد عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي محمد البلداوي، ان أهم اولويات الحكومة يجب أن تكون خروج القوات الاجنبية واتفاقية الصين.
وقال البلداوي في حديث لـ" العهد" إنه "تم تقديم ملاحظات إلى رئيس الوزراء بخصوص الموازنة والانتخابات المبكرة"، مبيناً أن "الظرف الخاص بالبلد يتطلب اقرار موازنة استثنائية تتلائم مع انخفاض اسعار النفط ".
وأضاف أن "خروج القوات الاجنبية واتفاقية الصين يجب ان تكون من أهم أولويات الحكومة".
من جهته وجه النائب عن كتلة الصادقون النيابية حسن سالم، السبت، سؤالاً برلمانياً إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي حول اللجنة المكلفة بالتفاوض مع الجانب الامريكي في حوار حزيران ضمن اتفاقية الاطر الاستراتيجية.
وجاء في الوثيقة التي حصل عليها موقع "العهد" سؤالاً يتضمن :"هل يوجد من المفاوضين العراقيين من يحمل الجنسية الأميركية؟".
من جهة اخرى زف السيدحميد الياسري امر اللواء ٤٤ في الحشد الشعبي بشرى نهاية عمليات ابطال العراق التي انطلقت صباح امس في جزيرة نينوى للقضاء على فلول د١١عش وفرض السيطرة الكاملة في قاطع جنوب غرب الموصل .
كما بين الياسري بأن عمليات ابطال العراق شاركت بها جحافل كبيرة من القوات الامنية المشتركة متمثلة باللواء٤٤ وقيادة عمليات غرب نينوى وقيادة عمليات صلاح الدين وابطال الاستخبارات لهيئة الحشد الشعبي وغيارى الجيش العراقي من ( فق ١٥ و فق ٢٠) وبأسناد من طيران الجيش ومقاتلة الدروع والهندسة العسكرية لهيئة الحشد .
واضاف الياسري بأن هذه العمليات الاستباقية جائت للتأكد من خلوا اراضي الجزيرة من جرذان د١١عش وفرض السيطرة الكاملة على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا حيث قامت قطعات القوات الامنية بتطهير مساحة شاسعة تقدر (٢٠٠ كم²) جنوب غرب نينوى مروراً بالقرى التالية (خشم ذيبال ، تلول معيني ، مطار جنيف ، مطار ملتري ، البريت ، البوعادل ، عين طرفاوي ، مخوفية ) بالاضافة الى ان القطعات كانت بتماس مباشر مع القوات المشاركة في العمليات ضمن قاطع جزيرة صلاح الدين .
واكد الياسري بأن ابطال لواء انصار المرجعية لن يتراجعوا ابداً عن دحر الارهاب في كل زمان ومكان وستستمر هذه العمليات الاستباقية لبسط الامن في ربوع العراق الحبيب
من جهته دعا حزب الدعوة الإسلامية، امس الاثنين، الحكومة الى ان تتحمل مسؤوليتها الكاملة وتتحرك فورا عبر اجهزتها الامنيه لحماية المحافظات واهلها وممتلكاتها، مشيرا الى أن البلاد تتعرض لهجمة ممنهجة تهدد السلم الاهلي والامن المجتمعي.
وقال الحزب في بيان تلقته ” النجباء نيوز” إنه "تتعرض محافظاتنا والبلد الى هجمة ممنهجة تهدد السلم الاهلي والامن المجتمعي والاستقرار والنظام السياسي”.
وأضاف أنه "حرصا منا واستشعارا بخطورة الاوضاع الامنيه والسياسية والتحركات والمظاهرات في وقت لازالت الاوضاع, والازمات الماديه والصحيه تهدد سلامة البلد والمجتمع, نوجه خطابنا للحكومة الجديدة, ان تتحمل مسؤوليتها الكاملة وتتحرك فورا عبر اجهزتها الامنيه لحماية المحافظات واهلها وممتلكاتها ودوائر الدولة ومؤسساتها ,وان لا تسكت او تغيب عن دورها في التصدي المسؤول, والدفاع عن كل اجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع”.
وتابع انه "نتوجه بندائنا لشبابنا المتظاهرين الذين نحرص على مصالحهم وتنفيذ طلباتهم العادله, ان يمنعوا من تسول له نفسه ممارسة الحرق,والتدمير, والمواجهة العنفية, ولنعط فرصة كاملة للحكومة لتحمل مسؤوليتها ,وندعمها في أنجاح خطواتها, وحين فشلها يكون لنا ولكم الموقف الوطني المسؤول عبر القنوات الدستورية.