حماس: مخطط ضم الضفة سيفجر انتفاضة عارمة بوجه العدو الصهيوني
غزة – وكالات: قالت دائرة القدس في حركة حماس إن تنفيذ مخطط الضم الصهيوني في الضفة الغربية والأغوار، والمساس بالمسجد الأقصى المبارك، سيفجر انتفاضة عارمة في وجه الاحتلال.
وأضافت حماس في بيان صحفي لها امس إن القدس كانت وستبقى فلسطينية عربية إسلامية، لن تستطيع قوى الأرض برمتها تغيير هويتها وعنوانها وتاريخها، وهي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، والاحتلال ومخططاته حول القدس وفلسطين مصيرها الزوال، ولن تؤمن له كل مشاريعه التآمرية مستقبلا على أرض فلسطين.
وقالت الدائرة، إنه وفي ذكرى النكسة، لا تزال تعصف بقضيتنا الفلسطينية مؤامرات التصفية والتي كان آخر فصولها "صفقة القرن" المشؤومة التي خططت لها الإدارة الأميركية المتصهينة.
وأوضحت أن ذلك يأتي بالتزامن مع دخول بعض الأنظمة الرسمية في المنطقة مرحلة علنية من تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، عبر مسارات سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وفنية، في تحدٍ لكرامة وإرادة الشعوب العربية والإسلامية التي طالما ساندت الشعب الفلسطيني في محطات طويلة من الصراع مع العدو الصهيوني، وطالبت حكوماتها بدعم المقاومة الفلسطينية، وفتح الحدود أمام شعوب الأمة للمشاركة في تحرير فلسطين والقدس.
ودعت رئيس السلطة محمود عباس، إلى التحلل الكامل من اتفاقية أوسلو الكارثية، والتزاماتها السياسية والاقتصادية والأمنية، وإنهاء أي علاقة مع الاحتلال، والعمل السريع على ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، والتوافق على استراتيجية وطنية شاملة أساسها مشروع المقاومة الشاملة بكافة أشكالها لمواجهة خطة الضم و"صفقة القرن"، والدعوة إلى عقد لقاء قيادي على مستوى الأمناء العامين وبمشاركة كافة مكونات شعبنا.
بدورها نعت فصائل المقاومة الفلسطينية، القائد الوطني الكبير رمضان عبد الله شلح، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والذي ارتقى بعد سجل حافل من التضحيات في ميادين الجهاد والمقاومة
وفي بيان صحفي، قالت الفصائل إن شهيدنا كان علما من أعلام فلسطين وقادتها الأوفياء الذين لن ينساهم التاريخ.
وأضافت أنه كان صادحا بالحق، متمسكا بالثوابت وحصنا للمقاومة، مدافعا عن القضية ، مرعبا للأعداء.
وقالت: لقد رحل عنا قائد من قادة المقاومة المخلصين؛ مضى ثابتا على طريق الشهداء، نحسبه عند الله من الشهداء.
وسألت الفصائل الله أن يرزقه الفردوس الأعلى.. وأن يلهم أمتنا وشعبنا وأهله وذويه وإخوة الدرب في حركة الجهاد الإسلامي الصبر والسلوان.
من جهة اخرى تظاهر آلاف الإسرائيليين من اليهود والعرب رفضاً لخطة الضم التي تسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذها مطلع الشهر المقبل، ويرفعون صور الشهيد إياد حلاق، والسيناتور الأميركي الديمقراطي بيرني ساندرز يوجه رسالة للمتظاهرين.
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن آلاف الإسرائيليين الرافضين لخطة الضم وفلسطينيي عام 48، تظاهروا مساء أمس السبت، في ميدان رابين في "تل أبيب"، "احتجاجاً على نية الحكومة الإسرائيلية ضم مناطق في الضفة الغربية إلى سيادتها"، مطلع الشهر المقبل.
وحمل الكثير منهم أعلاماً فلسطينية، وصوراً لإياد الحلاق، الفلسطيني ذي الاحتياجات الخاصة الذي استشهد برصاص الشرطة الإسرائيلية، ولافتات كُتب عليها "الضم= آبارتهايد" و"الضم جريمة حرب".