مصدر مسؤول: الحظر الأميركي حال دون استيراد الأدوية لمرضى التليف الكيسي
طهران- كيهان العربي:- قال رئيس مركز إدارة عمليات زراعة الأعضاء والأمراض في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي، إن الحظر الأميركي الظالم تسبب في نقص دواء البنكريتين لعلاج مرض التليُّف الكيسي (CF ).
التليف الكيسي Cystic Fibrosis – CF هو مرض معوي يؤدي الى عدم قدرة المصابين بهذا المرض على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، هؤلاء المرضى يتناولون فيتامينات "كا" و "د" و "إي" و "أ" يوميا، و ايضا 4 الى 5 كبسولات إنزيم " كرون " يوميا لامتصاص الفيتامينات والمعادن.
وقال: أن ما يقلق عوائل مرضى التليف الكيسي هو عدم توفر الدواء الأجنبي لهؤلاء المرضى، موضحا بان الدواء المنتج داخليا متوفر حاليا ويوزع مجانا على المرضى.
وكان مدير عام إدارة الغذاء والدواء، قد صرح قبل ذلك بان الحظر الأميركي على البلاد فرض قيودا صارمة على نقل الموارد المالية واستيراد الأدوية.