kayhan.ir

رمز الخبر: 113562
تأريخ النشر : 2020June05 - 19:42
مفتتحا عدة مشاريع وطنية في مجال الطاقة..

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة متابعة الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج


طهران-فارس:- رعى الرئيس حسن روحاني صباح يوم الخميس مراسم افتتاح عدد من المشاريع الوطنية لوزارة الطاقة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "فيديو كنفرانس".

وقبل افتتاحه وحدة البخار في محطة عسلوية ذات الدورة المركبة، وجه الرئيس روحاني الشكر والتقدير لوزارة الطاقة والشركات والمهندسين والعمال الذين ساهموا في تنفيذ المشروع وقال، ان الحكومة وفرت المعدات والاعتمادات اللازمة للمشروع الذي يعد مشروعا وطنيا ساهم الجميع بتنفيذه.

كما افتتح رئيس الجمهورية مشاريع تحسين وتطوير شبكة توزيع الكهرباء في محافظة بوشهر (جنوب) وسد اُشنوية في محافظة اذربيجان الغربية (شمال غرب).

وقال وزير الطاقة رضا اردكانيان في مراسم تدشين السد، يعد السد الـ 42 الذي تم تدشينه في البلاد خلال فترة حكومة التدبير والامل (منذ 6 اعوام).

من جهة اخرى ثمّن الرئيس روحاني إجراءات البنك المركزي للافراج عن جزء من أرصدة إيران من العملة الصعبة في البنوك الأجنبية، مؤكدا ضرورة إستمرار متابعة الجهود بهذا الشأن.

وفي اتصال هاتفي ابلغ محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، رئيس الجمهورية آخر المتابعات والمستجدات بشأن الاسراع في اتاحة الإستفادة من أرصدة النقد الأجنبي للمصرف المركزي الإيراني من أجل توفير السلع الأساسية والأدوية والمواد الخام والوسيطة للمعامل، مشيدا بجهود البنك المركزي للتعويض عن التراجع في وتيرة عمل منظومة (نيما) الإلكترونية الخاصة بسوق الصرف المحلي للعملة الصعبة، بسبب انتشار فيروس كورونا، واتاحة أساليب بديلة للاستفادة من العائدات الأجنبية للصادرات، وتوفير 4 مليارات دولار من العملات الأجنبية للمستوردين.

ووصف روحاني خطوة البنك المركزي لاطلاق السوق المفتوحة وطرح الأوراق المالية للقطاع الحكومي لتغطية الإنكماش في ميزانية الحكومة من خلال سيولة السوق بأنها تجربة ناجحة، وشدد أيضا على ضرورة استمرار الانضباط المالي الحكومي واحتواء الانكماش في الموازنة العامة من سيولة السوق بدلا من الاقتراض من المصرف المركزي.