نواب عراقيون: اميركا تحاول إيجاد صيغة جديدة تحقق بقاء قواتها في العراق
"صادقون" : الكاظمي يأخذ دور المتفرج ولم يتخذ اجراء مناسبا بشأن الانتهاكات في ذي قار
*كتلة المستقبل الكردية : فؤاد حسين يعتبر العراق عدواً لكردستان
*الحشد الشعبي يطهر ويفتش اكثر من 50 كم في اليوم الثالث لعمليات ابطال العراق بديالى
بغداد – وكالات: عدت مصادر نيابية عراقية المفاوضات التي ستجري منتصف حزيران الجاري بين واشنطن وبغداد بأنها التفاف على قرار البرلمان المتعلق بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.
المصادر ذكرت إن مجلس النواب صوّت على قرارٍ يقضي بإخراج القوات الأجنبية من البلاد ولا وجود ضرورةٍ لإجراء مفاوضاتٍ جديدةٍ مع واشنطن، مبينةً ان اميركا تحاول إيجاد صيغةٍ جديدةٍ تحقق بقاء قواتها القتالية في العراق.
بدوره اتهم النائب عن كتلة الصادقون عبد الامير التعيبان، امس الجمعة، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بأخذ دور المتفرج تجاه مايحدث من انتهاكات في محافظة ذي قار، مبينا انه لم يتخذ اجراء مناسبا ولم نره يفرض سلطة القانون.
وقال التعيبان في حديث لـ"العهد"، إن "كل الكتل السياسية اتفقت في ترشيح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ان يفرض النظام والقانون، لكننا لم نر الى الان فرضه لسلطة القانون سواء في ذي قار او غيرها من المحافظات التي تحصل فيها انتهاكات".
وأضاف، أن "الكاظمي ياخذ دور المتفرج ولم يتخذ اجراء مناسبا ولم يطلع الشعب العراقي على مايحصل من انتهاكات لحقوق الانسان والاعتداء على هيبة الدولة"، مبينا ان الانتهاك "تكرر باجبار مدير بلدية الناصرية ومدير تربية المحافظة ومدير الطرق على تقديم الاستقالة وهذا امر منافي لشعارات المتظاهرين الذين يطالبون بالحقوق والوطن".
من جهة اخرى اكد النائب عن كتلة الصادقون عبد الامير التعيبان، امس الجمعة، ان كتلته لن توافق على تمرير فؤاد حسين لشغل حقيبة الخارجية، متسائلا لماذا لم يتم اعادة توزير وزراء ناجحين من الحكومة السابقة والاقتصار على فؤاد حسين؟.
وقال التعيبان في حديث لـ"العهد"، إنني "اسأل الكتل السياسية لماذا لم يتم اعادة توزير وزراء ناجحين مثل وزير الثقافة والنفط والزراعة، والاقتصاد على اعادة ترشيح فؤاد حسين؟ ماهي مواصفته لاعادة توزيره هو الوحيد؟".
وأضاف، أن "هذا ضعف من الكتل السياسية امام المكون الكردي لاختيار فؤاد حسين"، مبينا اننا "لا نتجه للموافقة على فؤاد حسين حاله حال الوزراء من الحكومة السابقة، الذين لم يتم توزيرهم او ترشيحهم في الحكومة الحالية".
من جهته كشف عضو كتلة المستقبل الكردية النيابية سركوت شمس الدين، امس الجمعة، بأن مرشح وزارة الخارجية فؤاد حسين سبق وان وصف العراق بانه"عدو"لاقليم كردستان، معتبرا ان التصويت له على ان يكون وزيراً في الحكومة الحالية "كارثة"يتحمل مسؤوليتها الاحزاب خصوصاً تلك التي تمثل الوسط والجنوب.
وقال شمس الدين في بيان ، ان"الاحزاب في حال منحها الثقة لفؤاد حسين فمن المؤكد انها صوتت وفق صفقات معينة بعيداً عن الرؤية الوطنية"، مؤكداً ان"حسين يطبق ما يملى عليه من الحزب الديمقراطي الكردستاني كونه تابعاً له، وسبق له ان وصف العراق بأنه "عدو" لاقليم كردستان".
واضاف، بانه"لايمكن تسليم سياسة العراق الخارجية بيد من يريد ان يجهز عليها بالكامل، خصوصاً خلال هذه المرحلة الحساسة من تاريخ البلد"، مشيراً الى ان"ما سيحصل للعراق بعد ذلك سيتحمله الاحزاب خصوصاً تلك التي تمثل الوسط والجنوب اذا ما وافقت بالتصويت على منحه الثقة".
واوضح شمس الدين، بأن"مثل هكذا منصب سيادي وحساس يمكن ان يمنح الى شخصية كردية مستقلة وليس لمن ينفذ اجندات معينة ومريبة لحزبه"، ملمحاً الى ان"15 نائباً من الاحزاب الكردية المعارضة سيرفضون التصويت لفؤاد حسين في حال طرحه مرشحاً لوزارة الخارجية في جلسة مجلس النواب".
من جهتها اعلنت هيئة الحشد الشعبي، الخميس، إيجاز اليوم الثالث لعمليات (أبطال العراق – نصر السيادة) في محافظة ديالى.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت/قناة الغدير/نسخة منه، ان "عملية واسعة من قبل قيادة قاطع عمليات ديالى الحشد الشعبي لمطاردة الارهابيين بأربعة محاور أساسية وهي المحور الشمالي الذي انطلق من مدخل سرحم_ام الغزلان _شنشال الصغرى_شنشال الكبرى_صنيديج".
المحور الجنوبي الذي انطلق من مدخل قرية البومحمد باتجاه معسكر عائشة الإرهابي والمحور الشرقي انطلق من مدخل طريق عين ليله _قرية زلوك_ابار النفط معقبا الطريق النيسمي للسلسلة الجبليه وصولا الى مفرق صنيديج .
المحور الغربي انطلق من مدخل انجانه معقبا الطريق النيسمي للسلسلة الجبلية وصولا الى مفرق صنيديج".
واضافت، ان"نتائج العملية كانت تدمير ١٥ مضافة للعدو تحتوي مواد لوجستية ومولدات كهرباء ومحطة تصفية مياه ودراجة ناريه وأجهزة اتصال والاشتباك مع عناصر العدو ومطاردتهم".
كما طهر اللواء الاول في الحشد الشعبي، يوم الخميس، " اكثر من 50 كم مربع في مناطق "جبال قرة تبه" في قضاء كفري في ديالى".
وذكر بيان للحشد حصل عليه موقع "الغدير"، انه "ضمن عمليات "أبطال نصر السيادة" حيث مستمر اللواء الاول بالتطهير والتفتيش لتعزيز الأمن والاستقرار للقرى والمنشآت وتأمين الاراضي الزراعية".
واضاف، انه "كما تمكن اللواء من تدمير مخابئ داعش وملاحقة الفارين منهم".