روسيا: سلوك أميركا بشأن الاتفاق النووي مثير للقلق جداً
موسكو - وكالات نباء:- وصفت روسيا، سلوك الولايات المتحدة بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي بأنه مثير للقلق جدا.
وفي مؤتمر عبر الإنترنت في النادي الدبلوماسي بموسكو، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، الى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك الاتفاق النووي، ووصفت الخطوة بأنها "مقلقة للغاية" وتؤدي الى الفوضى في مجال العلاقات الدولية وخاصة في ضمان الاستقرار الاستراتيجي.
وصرحت "زاخاروفا" أن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد وبشكل غير قانوني من خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) بشأن برنامج إيران النووي.
وتابعت: أن الادارة الأمريكية أعلنت أن هذه الاتفاقية لم تعد مفيدة لهم (الولايات المتحدة) ولا تعتبر هذه الصفقة مناسبة وجديرة بها.
وقالت: بالنسبة لنا فاننا قلقون جدا ومن الممكن أن تتحول إلى فوضى، خاصة في مجال الأمن الدولي.
علما أن الجمهورية الاسلامية في ايران والقوى الكبرى توصلت الى اتفاق تاريخي في يوليو 2015، حيث خفضت طهران من أنشطتها النووية في مقابل الغاء الحظر عليها، لكن في مايو 2018 انسحب ترامب من جانب واحد من الاتفاقية، وأعاد فرض العقوبات.