kayhan.ir

رمز الخبر: 113219
تأريخ النشر : 2020May27 - 20:39

فورين بوليسي؛ الضغوط القصوى اعطت نتائج عكسية جراء الصمود الايراني

طهران/كيهان العربي: ترى مجلة "فورين بوليسي" وفي اشارة لادعاءات اميركا القاضية بضرورة تمديد قرار حظر الاسلحة عن ايران؛ بعد عامين من خروج ترامب من خطة العمل المشترك استأنفت طهران تخصيب اليورانيوم وتطوير اجهزة الطرد المركزي، وبرفعها لمستوى خزين الوقود النووي، قد قللت من فترة صنع القنبلة النووية ستة اشهر.

الى ذلك قال "ريتشارد نفيو" في ندوة حول خطة العمل المشترك؛ يبدو ان ايران قد اقتربت اكثر من قدراتها النووية مقارنة بالعامين المنصرمين.

ورغم عدم وجود ادلة على امكانية انتاج ايران لقنبلة نووية في المدى القريب، الا ان التقدم الذي تشهده طهران قلل من اهمية الضغوط القصوى، مما جعل حيثية واشنطن امام حلفائها التقليديين متأرجحة، وبالتالي احرجت الدبلوماسية الاميركية.

على سياق متصل قال "جون بلينغز" المستشار القانوني لمجلس الامن القومي الاميركي والخارجية الاميركية خلال حكومة جورج بوش؛ ان لاميركا حق تطبيق آلية (فض النزاع)، ولكن هذا الاجراء لا يساعد في تحقيق الاهداف المنظورة بالنسبة لاميركا.

واضاف "ريتشارد نفيو"؛ انا لا اعتقد ان يخضع مجلس الامن باحقيتنا من الناحية القانونية لتطبيق آلية الزناد. فهذا الامر سيوجد هوة في مجلس الامن، اذ ان الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا) ستعترض على تطبيق ذلك، ومن جانب آخر فان روسيا والصين ممتعضتان من هذه الآلية.

وشدد نفيو على انه لا يشكك ببيع روسيا والصين السلاح لايران، وسيندفعان لذلك سريعا فالدبابات التي كان بومبيو قلقا حيالها ستصل ايران قريبا.