kayhan.ir

رمز الخبر: 113102
تأريخ النشر : 2020May26 - 20:06
مذكرة الكاظمي بجرائم الرياض ..

كتلة"الصادقون" : سلطات آل سعود تقتل ابناء العراق منذ 2004 والى هذه اللحظة بدعمها الارهابيين

بغداد – وكالات: وجهت كتلة "صادقون التي تمثل جماعة "عصائب اهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي في البرلمان العراقي وعلى لسان عضوه البارز حسن سالم امس الثلاثاء انتقادا شديد اللهجة الى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ازاء ايفاده وزير المالية علي علاوي الى السعودية بهدف بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال سالم في بيان امس انه "في الوقت الذي قامت سلطات آل سعود بقتل ابناء الشعب العراقي منذ عام 2004 والى هذه اللحظة بالسيارات المفخخه والاحزمة الناسفة ودعم وتمويل التنظيمات الارهابية كالقاعدة وداعش نذهب بموقف مذل ومخزي والذريعة الربط الكهربائي وهل الربط الكهربائي افضل من دماء العراقيين"؟، حسب تعبيره.

واردف قائلا "الادهى من ذلك تصريح سفيرنا لدى الرياض والمؤتمن على شعبه الذي يقول ان العراق وحكومته فخوران بالسعودية وهذا مخالف للاعراف الدبلوماسية ويتعين على الخارجية العراقية محاسبته وتنحيته كسفير".

واضاف سالم انه "كان الاولى بالحكومة ان تحفظ دماء العراقيين وتقدم شكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية وتحاسب السعودية عن جرائمها الارهابية وتغرمها 1000 مليار تعويضا للعراق"، كما في البيان

من جانب آخر انتقد عدد من اعضاء مجلس النواب، امس لثلاثاء، التصريحات غير المسؤولة التي ادلى بها السفير العراقي في الرياض قحطان الجنابي، متسائلين الا يعلم الجنابي بالانتحاريين السعوديين الذين فجروا أنفسهم في العراق؟.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية مختار الموسوي، في حديث لـ"العهد"، إننا "متفقين على ضرورة فتح الحوار مع دول العالم كافة وخاصة مع محيط العراق، لكننا نتحفظ على حديث السفير العراقي بالسعودية قحطان الجنابي".

وأضاف، أن "الكثير من تصريحات السفراء العراقيين لا تمثل الشعب العراقي"، متسائلا: "هل يعلم السفير العراقي في الرياض عدد الانتحاريين السعوديين الذين فجروا انفسهم في العراق؟".

وأكد الموسوي أن "لجنة العلاقات الخارجية النيابية ستعقد اجتماعا للرد على تصريح السفير الجنابي في السعودية".

من جانبه اعتبر عضو مجلس النواب، عبدالباري زيباري، أن "التصريح الأخير للسفير العراقي في السعودية حول أداء المملكة مخالف للعرف الدبلوماسي إلا اذا كان بتوجيه من وزاره الخارجية العراقية".

وأوضح، أن "ماينطق به السفير يؤخذ كموقف لوزاره الخارجية التي تمارس دور تنفيذ السياسة الخارجية للحكومة وبهذا لايجوز للسفير أن يعبر عن رأيه الخاص في الاعلام".

وكان السفير العراقي في السعودية قحطان الجنابي، قال في تصريح صحفي، اثار بعدها موجة غضب في مواقع التواصل الاجتماعي، إن "العراق وحكومته فخوران بما تحققه السعودية من انجازات وتقدم وازدهار في كافة المجالات ويتمنون المزيد لاشقائهم".