kayhan.ir

رمز الخبر: 113074
تأريخ النشر : 2020May25 - 20:39

بن سلمان يعتقل أبناء مسؤول سابق في المخابرات لإجباره العودة إلى السعودية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن السعودية اعتقلت أفراد عائلة مسؤول هرب إلى الخارج في محاولة منها للضغط عليه.

وفي التقرير الذي أعده مراسلها بن هبارد من بيروت، قال فيه إن سعد الجبري عمل ولسنوات في مجال الاستخبارات وكخبير في مجال الذكاء الاصطناعي، ولعب دورا مهما في الحرب التي شنتها الحكومة ضد تنظيم القاعدة وفي التنسيق الأمني بين الولايات المتحدة والمملكة.

ولكن الجبري هرب إلى كندا منذ عام 2017 خوفا على حياته، ورفض الضغوط المتزايدة عليه من ولي العهد محمد بن سلمان العودة إلى السعودية، حسبما يقول أولاده ومقربون منه ووصل الضغط الآن إلى عائلته.

فمنذ آذار/ مارس اعتقلت المخابرات السعودية اثنين من أولاده وأحد أشقائه وتم احتجازهم في أماكن مجهولة. وقال ابنه الطبيب خالد الذي يعيش في كندا الآن: "مرت أسابيع ولا نعرف مكانهم" و"تم اختطافهم من فراشهم ولا أعرف إن كانوا أمواتا أو أحياء". ولم تؤكد السلطات السعودية اعتقالهم، فيما لم ترد السفارة السعودية في واشنطن على أسئلة الصحيفة حول الاعتقال ولا حول الجبري.