kayhan.ir

رمز الخبر: 113
تأريخ النشر : 2014May05 - 21:39
في احدث استقراء..

الشعب الاميركي: على البيت الابيض ان لا يتدخل في شؤون الدول الاخرى

طهران /كيهان العربي: في احدث ما استقرأته صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية، وقناة " NPC" الاخبارية فان اكثرية الشعب الاميركي غير راغبة في تدخل واشنطن بشؤون الدول الاخرى كما في السابق.

وكتبت الصحيفة الاميركية، انه وحسب هذا الاستبيان والذي عكس التحول في توجهات الرأي العام الاميركي، فان نصف المستطلعين قد طالبوا بدور اقل لاميركا على المستوى الدولي. فيما كان خمسهم يطالبون بحضور فعال لواشنطن في الشؤون الدولية.

وحسب هذا الاستطلاع فان نسبة رضا الشعب الاميركي من برنامج عمل "اوباما" في مجال السياسية الخارجية قد بلغ اقل معدل منذ وصول اوباما الى سدة الحكم أي انه بلغ 38٪.

هذا في الوقت الذي دافع اوباما عن خطة عمله في مجال السياسة الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفليبيني، الاسبوع الماضي، قائلا: ان الذين يطالبون، في داخل اميركا، باجراء سياسة اكثر تشددا في المجال الخارجي، ان يلتفتوا الى الدروس الاميركية من تهاجم العراق.

كما وان نتيجة الاستطلاع المذكور يعكس قلق المجتمع الاميركي من التدخل العسكري الخارجي، وتعثر النظام الاقتصادي في البلاد. وكان 47٪ من المستطلعين المطالبين بدور اقل لاميركا في المجال الدولي كانوا قد اشتركوا في الاستطلاع السابق لصحيفة (وول ستريت جورنال) وقناة NPCفي نفس العام الماضي يعكس ان 53% من المستطلعين يرون انه على اميركا ان تسمح لسائر الدول ان تدير شؤونها بافضل نحو.

وكان الاستطلاع عام 1995 قد بلغ 41٪ وفي عام 1964 بلغ 20٪ فقط. بدوره قال (فرد يانغ) خبير الشؤون الاجتماعية؛ ان الاميركي الذي يطالب بدور دولي اقل، وفي نفس الوقت يعاني داخليا الضعف والاحباط، هو تيار قوي لم يعر له الديمقراطيون والجمهوريون اي اهتمام الى الان. مضيفا: ان رسالة الشعب الاميركي لقادة المجتمع، حسب هذه الاستطلاعات، "التفتوا لشؤون البلاد الداخلية".