ايران وروسيا والصين وباكستان يرحبون بالاتفاق الأفغاني لإنهاء الصراع
موسكو - وكالات انباء:- رحبت كل من الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا والصين وباكستان، بالاتفاق السياسي الذي تمّ التوصل إليه أمس الأحد، بين الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس الوزراء السابق عبد الله عبد الله، لتقاسم السلطة في البلاد.
وجاء في بيان مشترك نشر على موقع الخارجية الروسية مساء الأثنين: يرحب مبعوثو الدول الى أفغانستان بتوقيع اتفاق بين القادة السياسيين الرئيسيين، ويعربون عن أملهم في قيام هذا الحدث الهام بتسريع بدء المحادثات الأفغانية.
وأشار البيان الى أن الأطراف "يعربون عن دعمهم" لعملية المصالحة الوطنية" التي يقودها الأفغان، ويرون أن "المفاوضات الشاملة بين الأفغان هي السبيل الوحيد للتوصل إلى المصالحة الوطنية الأفغانية، التي تؤدي إلى إنهاء فوري للصراع، الذي طال أمده".
ودعا البيان الى "الانسحاب المنظم والمسؤول للقوات الأجنبية من أجل التغيير السلس للأوضاع في أفغانستان"، كما دعا جميع الجماعات العرقية الأفغانية والأحزاب، بما في ذلك حركة طالبان، الى "اغتنام الفرصة لتهيئة الظروف للإطلاق السريع للمفاوضات بين الأفغان".
ووقع الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الوزراء السابق، منافسه في انتخابات الرئاسة الأخيرة، عبد الله عبد الله يوم الأحد اتفاقاً لتقاسم السلطة.