kayhan.ir

رمز الخبر: 112872
تأريخ النشر : 2020May19 - 21:41

روسيا: اميركا لا تقيّم تداعيات سياساتها حول ايران

فيينا – وكالات انباء:- قال ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية بفيينا "ميخائيل اوليانوف": ان مسؤولي البيت الابيض لايقيّمون جيدا وبنحو صائب، تداعيات سياساتهم حول ايران.

وفي تغريدة له أمس الثلاثاء، كتب اوليانوف: لو نجح الاميركان على الغاء الاتفاق النووي، فإن أول ضحية ذلك سيكون البروتوكول الاضافي الذي يضمن ظروف التفتيش المكثف وباعلى مستوى من الشفافية في ايران؛ هل هذا الوضع في الواقع ذات الامر الذي تسعى وراءه أميركا؟!

يذكر ان الرئيس الاميركي "دونالد ترامب" اعلن في ايار /مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي التي كانت قد وقعت عليه الى جانب 5 دول (الصين وروسيا وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين) مع ايران في يوليو 2015.

اما وزير الخارجية الاميركي "مايك بومبيو"، ادعا مؤخرا وخلافا لتصحريحاته السابقة بأن "أميركا لا تزال تشكل احد اطراف القرار 2231 وتسطيع استنادا الى البند 11 من هذا القرار، ان تمدد الحظر التسليحي ضد ايران".

لكن في المقابل جاء موقف روسيا والصين وبعض الدول الاوروبية والجمهورية الاسلامية في ايران، التي اكدت فيه على ان اميركا لديها قراءة خاطئة بشان هذا القرار وذلك على خلفية اعلانها الصريح في مايو 2018 انها اوقفت مشاركتها في الاتفاق النووي.