وزير الصحة يدعو لمحاسبة اميركا بشأن تعزيزها الحظر على ايران ودول أخرى متضررة
طهران-فارس:- دعت إيران إلى محاسبة الولايات المتحدة بشأن تعزيزها الحظر على طهران ودول أخرى، كما دعت إلى تضامن عالمي ضد وباء فيروس كورونا.
وقال وزير الصحة سعيد نمكي في كلمة للاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية عقد عبر الانترنت: "ينبغي محاسبة الولايات المتحدة على تعزيزها الحظر من جانب واحد على إيران ودول أخرى متضررة".
ووصفت إيران الحظر بأنه "غير إنساني" وأنه "يصيب شعبها بمعاناة وألم لا طائل منهما".
كما عدّ وزير الصحة حملة فحص كورونا في البلاد بمثابة نموذج ناجح على الصعيد العالمي .
وقال نمكي، ، إن حملة فحص كورونا هي إحدى الانجازات الكبرى في البلاد حيث استطعنا فحص 78 مليون نسمة في المرحلة الاولى كما تم فحص 22 مليون نسمة في المرحلة الثانية، عادّا هذه الحملة بمثابة نموذج ناجح على الصعيد العالمي.
واضاف: إنه منذ تفشي فيروس كورونا في ايران خلال شباط/ فبراير الماضي تم تسجيل اكثر من 120 الف اصابة و 7 آلاف حالة وفاة الا ان الخطوات الواسعة التي نفذها القطاع الصحي في البلاد نجحت في الحد من تفشي الوباء ومن ثم خفض معدلات الوفيات بشدة.
وكانت 10 دول قد وجهت رسالة إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان، تطالب فيها بالرفع الفوري للحظر الأحادي الجانب وبشكل خاص تلك التي تفرضها الولايات المتحدة.
وذكرت الدول العشر، روسيا، الصين، إيران، سوريا، كوبا، فنزويلا، زمبابوي، كوريا الشمالية، نيكاراغوا، وكمبوديا، في الرسالة: "كما تعلمون، تؤثر الإجراءات القسرية الأحادية الجانب، بما في ذلك تلك التي تأخذ شكل العقوبات الاقتصادية والمالية، بشكل سلبي على التمتع بالحقوق الأساسية لحقوق الإنسان لشعوب البلدان التي تستهدفها هذه الإجراءات والتي لا تستثني حتى الحق بالتنمية".