kayhan.ir

رمز الخبر: 112854
تأريخ النشر : 2020May19 - 20:24
وتقوم بتصديرها الى الخارج..

الجمهورية الاسلامية تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج معدات مكافحة كورونا

طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري، ان الجمهورية الاسلامية في ايران حققت الاكتفاء الذاتي في انتاج معدات مكافحة فيروس كورونا، ولم تعد بحاجة الى استيرادها من الخارج.

وفي تصريح للصحفيين أمس الثلاثاء، اشار ستاري الى أنشطة الشركات المعرفية في مجال إنتاج عدة تشخيص فيروس كورونا، وقال: في الوقت الحالي البلاد لا تحتاج الى استيراد المعدات لمكافحة فيروس كورونا، حيث يتم تلبية جميع متطلبات البلاد محليا.

واوضح مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية قائلا: إن الحاجة الى معدات المستشفيات في مجال مكافحة كورونا تنتجها الشركات المعرفية، مضيفا: باستثناء حالات قليلة في الأيام الأولى لتفشي كورونا ، فان ايران لا تستورد اية تجهيزات، وحاليا يتم إنتاج جميع معدات المستشفيات وغرف العناية الفائقة وغيرها من المجالات بجهود الشركات المعرفية الايرانية.

ولفت ستاري الى تصدير عدة تشخيص كورونا ، وقال: بالإضافة إلى تلبية احتياجات البلاد ، يتم تصدير عدد التشخيص المنتجة في إيران، وفي الوقت الحاضر تمكنت ثماني شركات معرفية من الحصول على الموافقات اللازمة لتصدير عدد التشخيص.

وتابع قائلا: حاليا يتم تنفيذ مشاريع كبيرة من قبل الشركات المعرفية في مجالات الطب واللقاحات والمعدات الطبية.

واردف يقول: لعبت هذه الشركات دورا فعالا في إنتاج الكمامات والمستلزمات الطبية ومعدات التمريض وعناصر مكافحة الفيروس الأخرى، وقد استجابت أنشطة هذه الشركات في هذا المجال بشكل جيد وفي المستقبل سيتم تنفيذ مشاريع في مجالات إنتاج الأدوية والمجالات الأخرى لمواجهة كورونا.

واشار مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية الى إنتاج عدة التشخيص السليلوزية، وقال: في مجال إنتاج عدد التشخيص السليلوزية، هناك طاقة إنتاجية تبلغ مليون وحدة يوميا في البلاد، وفي مجال إنتاج عدة التشخيص PCR هناك امكانية لانتاج 1.5 مليون وحدة شهريا، ييتم تصدير جزء منها مع تلبية احتياجات وزارة الصحة.