kayhan.ir

رمز الخبر: 112605
تأريخ النشر : 2020May15 - 21:11
رغم انفاقها 7 ترليون دولار ومقتل 7 آلاف جندي..

نيويورك بوست: اميركا لم تجن شيئا غرب آسيا



طهران- كيهان العربي: ذكرت صحيفة "نيويورك بوست"، وفي اشارة الى قتل 7 آلاف جندي اميركي وانفاق 7 ترليون دولار في غرب آسيا ان اميركا لم تحصل على شيء يذكر.

فمنذ الحادي عشر من سبتمبر 2001 والى اليوم كلفت تحشيد اميركا لجيوشها الى غرب آسيا مبالغ طائلة، فمن حضورها وقتالها في افغانستان الى العراق وسورية وحتى شمال افريقيا، فكلفها 6 ترليون و400 الف دولار، وفقدت اكثر من 7 آلاف جندي ومستخدم.

واضافت نيويورك بوست؛ كما ان انتشار فيروس كورونا في اميركا يدلل على اننا لم نستثمر 7 ترليون دولار في الشرق الاوسط بشكل مناسب، في الوقت الذي تضج البنى التحتية في اميركا لاسيما النظام الصحي والعلاجي اكثر من اي دولة اخرى من الفساد وعدم الاهلية.

فحين تم تقييم تبعات وباء كورونا على الاقتصاد العالمي انشغلت اميركا بصراعات الشرق الاوسط.

وكتب "صاموئيل ام كاتس" للصحيفة: ان الحجز الاجتماعي وتعطيل الاعمال والعجز الاقتصادي قد انعكس على جميع دول العالم، ويتوقع ان تبلغ الخسائر جراء فيروس كورونا اكثر من 4 ترليون و100 مليون دولار، اي ما يعادل 5% من خالص الانتاج المحلي للعالم.

ويرى خبراء ان الاقتصاد كان مركز قوة لاميركا في يوم ما، ولكن اقتصادها وصل الى اوج الضعف واذا استمرت الامور بسبب كورونا على حالها فلا يستبعد ان تتحول اميركا الى قوة ثانية او ثالثة في العالم.