kayhan.ir

رمز الخبر: 112583
تأريخ النشر : 2020May15 - 21:07

ايران وغينيا كوناكري ترحبان بتنمية التعاون في قطاع التعدين


طهران-ارنا:- اعتبر وزير التعدين والجيولوجيا في جمهورية غينيا كوناكري في اتصال عبر الفيديو كنفرانس مع مساعد وزير الصناعة والتعدين والتجارة اعتبر ايران شريكا قويا يمتلك الكثير من الامكانيات مرحبا بتنمية التعاون في قطاع التعدين بين البلدين.

واعرب " عبد الله ماغاسوبا" عن سروره لانعقاد هذا الاجتماع متمنيا استمرار الاجتماعات بين قطاعي التعدين في البلدين وايجاد فرص جديدة لتعاون اكثر فأكثر.

واكد وزير التعدين في غينيا كوناكري على ضرورة نقل التجارب الايرانية الى بلاده وذلك بعد الاطلاع على نمو انتاج ايران للفولاذ بمقدار 11% والالمنيوم بمقدار 70% خلال عام وقال : نبحث عن سبل لتنفيذ مشروع البوكسيت في غينيا.

من جانبه اعلن مساعد وزير الصناعة والتعدين والتجارة ورئيس منظمة تنمية وتحديث الصناعات المعدنية ( ايميدرو) "خداداد غريب بور "عن استعداد ايميدرو لتفعيل عقد البوكسيت مع غينيا كوناكري .

وتوصلت الجمهورية الاسلامية وغينيا كوناكري، الى اتفاق لاستخراج ونقل البوكسيت الى ايران لمدة 25 عاما.

وبناء على متابعات وزارتي 'الخارجية' و'الصناعة والمناجم والتجارة' ، فقد تم تمديد الاتفاق المبرم حول مناجم البوكسيت في غينيا لفترة 25 عاما.

وكان وزير المناجم الغيني قد زار طهران خلال العام الماضي، لتمديد الاتفاق الخاص بين البلدين حول مناجم البوكسيت في بلاده.

وقد تم خلال الاشهر الاخيرة تقديم التقرير النهائي لمشروع الجدوى التقنية والاقتصادية لبوكسيت غينيا كوناكري من قبل اللجنة التقنية الى مسؤولي البلدين.

ويعتبر مشروع البوكسيت في جمهورية غينيا كوناكري من اهم مشاريع الجمهورية الاسلامية في افريقيا والذي يبلغ 8 مليارات دولار.