رئيس الجمهورية: ينبغي توسيع آليات متنوعة لتوسيع الصادرات والواردات الضرورية
طهران-ارنا:- أكد الرئيس حسن روحاني أن جميع الجهود يجب ان تهدف لتحسين الاوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين وتعزيز الامل بالمستقبل.
جاء ذلك في تصريح للرئيس روحاني خلال اجتماع المركز التنسيقي الاقتصادي الحكومي يوم الخميس، والذي ناقش آلية توفير السلع الاساسية للمواطنين وادارة عملية العرض والطلب في غضون السنة المالية الجارية (تنتهي في 20 أذار/مارس 2021).
واكد الرئيس روحاني خلال تسلمه تقريرا من وزير والصناعة والمناجم والتجارة بالوكالة، ضرورة ادارة العرض والطلب وتوفير السلع الاساسية، داعيا المسؤولين الى اعتماد آليات متنوعة لتوسيع الصادرات والواردات الضرورية واستخدام العوائد التصديرية من النقد الاجنبي لتغطية احتياجات البلاد.
وفي الاجتماع إستعرض وزير الخارجية محمد جواد ظريف الاجراءات التي اتبعتها الوزارة في اطار الدبلوماسية الاقتصادية والانجازات المتحققة مع الاطراف التجارية منها التنسيق والتعاون مع دول الجوار.
كما شرح محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي، آلية توفير النقد الاجنبي المطلوبة لتغطية احتياجات القطاعات الصناعية والمواد الخام في قطاع الانتاج والسلع الاساسية.
من جهة اخرى اعتبر الرئيس روحاني التزام المواطنين بالبروتوكولات الصحية في مراسم احياء ليالي القدر فخرا للبلاد ودليلا على مواكبة المواطنين والمسؤولين في مسار مكافحة فيروس كورونا المستجد.
وخلال حديثه امس الجمعة مع وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي ان الشعب الايراني الواعي ومنذ بداية تفشي فيروس كورونا ساعد المسؤولين والكوادر الطبية في ادارة هذا المرض بتعاونه ومواكبته والتزامه البروتوكولات الصحية وان تعاونه خلال اقامة مراسم احياء ليالي القدر يعد منعطفا في هذا التعاون.
ووجه رئيس الجمهورية الشكر والتقدير لعلماء الدين ومسؤولي الاماكن الدينية في ادارة للامور فيما يتعلق باقامة مراسم ليالي القدر والالتزام الدقيق بالتوصيات والبروتوكولات الصحية مما ازال الى حد كبير الهواجس التي كانت قائمة في هذا الصدد واضاف، ان هذا الالتزام الدقيق والواعي والمسؤول من قبل الشعب قد بث الامل لدى المسؤولين كي يبادروا بعد بلوغ المدن الدينية الحالة البيضاء الى اعادة فتح ابواب الاماكن الدينية والمراقد المقدسة مع التزام الظروف والبروتوكولات الصحية.