kayhan.ir

رمز الخبر: 112515
تأريخ النشر : 2020May13 - 19:58
مشيدا باستثمار حقول النفط والغاز المشتركة..

جهانغيري جميع مراحل مشروع "بارس الجنوبي" يتم تنفيذها اعتمادا على القدرات الداخلية

طهران-فارس:- اعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، اجراءات الحكومة في استثمار الحقول المشتركة للنفط والغاز بانها منقطعة النظير.

وقال جهانغيري خلال اجتماع عقد مع وزير النفط بيجن زنكنة وكبار المدراء في الوزارة، ان إجراءات الحكومة في استثمار الحقول المشتركة وتطوير البتروكيمياويات والمصافي منقعطة النظير.

واضاف أن نتائج وتداعيات تفشي فيروس كورونا على الصعيد العالمي وخفض اسعار النفط أسفر عن ضغوط متزايدة على قطاع صناعات النفط واقتصاد البلاد لذلك ينبغي مضاعفة الجهود في هذا الجانب.

واعتبر صناعة النفط بأنها تحظى بأهمية فائقة في سد حاجات البلاد ما يوفّر مبالغ كبيرة للبلاد بالعملة الاجنبية الامر الذي يستوجب الاستفادة الجيدة من رؤوس الاموال لتنفيذ مشاريع استثمارية مهمة.

ولفت جهانغيري الى تدشين مراحل متعددة في منطقة "بارس الجنوبي" الخاصة واضاف، أن ايران بلغت مرحلة ازالة الهواجس على صعيد احتمال انقطاع الغاز في فصل الشتاء.

ووصف توسيع شبكة الغاز وايصالها الى القرى والارياف من بين الخطوات القيمة التي تنجز بسرعة حيث تم ايصال الغاز الى آلاف القرى دون الاعتماد على الاعتمادات الحكومية.

ولفت الى أن مشاريع مد انابيب الغاز الى بلدان الجوار كخطوة مهمة، وقال إن انجازات كبيرة تحققت في الحقول المشتركة للنفط والغاز من ضمنها في منطقة غرب كارون(جنوب غرب) اذ ارتفع حجم النفط المستخرج من 70 الفا الى 300 الف برميل يوميا رغم كل القيود القائمة.

واشار الى تحقيق قفزة نوعية في حقل صناعة البتروكيمياويات والمصافي، معتبرا تدشين مصفى "ستاره خليج فارس" (نجمة الخليج الفارسي) بانه يعد من الانجازات المميزة.

واشار الى امتناع شركة "توتال" في حينه عن تنفيذ احدى مراحل مشروع "بارس الجنوبي" للغاز موضحا أن مدراء الشركة اعلنوا بان المصنعين الايرانيين قادرون على انشاء ونصب منصة زنتها 20 الف طن وذلك يعني المستوى الرفيع لمهندسي وخبراء البلاد واليوم فان مختلف مراحل مشروع "بارس الجنوبي" يتم تنفيذها واكمالها اعتمادا على القدرات الداخلية.