kayhan.ir

رمز الخبر: 112481
تأريخ النشر : 2020May12 - 20:06
مؤكداً عدم دخول طهران في أي حوار مع واشنطن..

ظريف: الاميركان أثبتوا أنه لا يمكن الثقة بهم وعليهم تغيير سلوكهم بدل إختلاق الذرائع



طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف: لقد توصل العالم أجمع الى استنتاج مفاده أن أميركا يمكن أن تتملص في أي لحظة من أي اتفاق توقع عليه، وبالتالي فأن على الإدارة الأمريكية الحالية تصحيح سلوكياتها بدلا من اختلاق التبريرات.

وحول بعض الآراء التي تتحدث عن امكانية الحوار مع اميركا، قال الوزير ظريف: ليس هناك أي حوار يجري مع أميركا، لان الأميركان أثبتوا أن لاجدوى من الحوار معهم ولا يمكن الاعتماد على نتائج مثل هذا الحوار.

وشدد الوزير ظريف بالقول: أن الأميركان أثبتوا أنه لا يمكن الثقة بمفاوضاتهم، وعليهم تغيير سلوكهم بدل اختلاق الذرائع.

واكد استعداد طهران لتبادل السجناء مع واشنطن، وقال: سبق أن أعلنت خلال العام 2018 في نيويورك، أن إيران مستعدة لتبادل السجناء الايرانيين القابعين في سجون أميركا أو بضغوط أميركية في دول أخرى مع كل السجناء الأميركان.

وأوضح وزير الخارجية: أن هذه كانت تصريحاتنا منذ ذلك الحين، لكن الأميركان لم يردّوا عليها.

وتمت آخر عملية تبادل للمعتقلين بين واشنطن وطهران نهاية العام الماضي. وشكر حينها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران على إجرائها "مفاوضات منصفةً جداً" لتبادل السجناء بعد الافراج عن عالم الأحياء الإيراني سليماني والسجين الأميركي شي يو وانغ.

وأفرجت طهران عن مواطن أميركي مسجون في ايران منذ العام 2016 بتهمة التجسس، فيما أفرجت الإدارة الأميركية عن عالم الأحياء مسعود سليماني، الذي اعتقل في العام 2018 بتهمة "محاولة نقل مواد كيميائية بصورة مخالفة للقانون" المزيفة بعد أن كانت واشنطن قد وجهت له دعوة للمشاركة في اجتماع دولي.

وكان عالم الأحياء الإيراني مسعود سليماني كشف بعد الإفراج عنه عن تفاصيل احتجازه في السجون الأميركية، وقال إنه "أبلغ الأميركان بحاجة مرضى ايران له من أجل علاجهم، فردّوا: فليموتوا!".

وبشأن دفع تعويضات لبريطانيا للأضرار التي لحقت بسفارتها في طهران عام 2012، قال وزير الخارجية: ان طهران ولندن لم تجريا اي مفاوضات بشأن دفغ التعويضات ازاء الخاسئر التي تكبدتها السفارة الابريطانية في طهران بعام ٢٠١٢. لكن هناك قواعد في القانون الدولي تفصل في هذه الأمور وأن الجمهورية الاسلامية في ايران أعلنت أن حماية السفارات الأجنبية في ايران، بعهدة.

وأوضح أن جميع المسؤولين في البلاد متفقون على هذه النقطة، ولابد أن يتفاوض الجانبان على التفاصيل، مؤكدا إن أي إجراء لم يتخذ بهذا الشأن حتى الآن.