kayhan.ir

رمز الخبر: 112466
تأريخ النشر : 2020May12 - 20:04

استاذ جامعة كامبريدج؛ المواجهة مع ايران تشكل الخطر الاكبر لرؤساء اميركا مستقبلا


طهران/كيهان العربي: يرى البروفيسور "جان دان" استاذ جامعة كامبريدج، ان اكبر خطر سيواجه رؤساء جمهورية اميركا في المستقبل يتمثل في مواجهة عسكرية مع الصين او ايران.

وردا على تساؤل مراسل وكالة "مهر" للاخبار؛ لماذا خفضت اميركا من تواجدها العسكري في السعودية قال "جان دان": انه لخطأ فاحش ان نبالغ في تقييم شفافية او استقرار السياسة الحالية لاميركا في الخليج الفارسي او اي مكان آخر. فحكومة اميركا الحالية تضع المصالح الشخصية لترامب في الاولوية من مصالح اميركا، وهي تشدد على هذه الاولوية.

واضاف: ان نهج ترامب ورؤيته لاي موضوع كان تجاريا، فهو اسير مزاجه الشخصي. والدليل على ذلك لكان من المؤكد ان يوبخ ولي عهد السعودية، ويعاقبه على عدم تنسيقه في قضية اسعار النفط.

وحول امكانية ان تخسر نفط السعودية والخليج الفارسي اهميتها بالنسب لاميركا، اجاب الاستاذ الجامعي "جان دان": ان قضية تمكن اميركا من ضمان الاكتفاء الذاتي في مجال النفط من عدمه يعتمد التسعيرة الدولية للنفط وسرعة زيادة مصادر الطاقة غير الاحفورية او مصادر بلدية للنفط.

ونوه البروفيسور على انه، هل سيبقى الخليج الفارسي من الناحية الستراتيجية مهما في مجال ضمان مصادر الطاقة لاوروبا وجنوب و شرق آسيا من هنا فان رؤساء جمهورية اميركا القادمين سيواجهون التحدي الصعب قبال هذا الموضوع. الا ان انتخاب الحلفاء والاعداء بالنسبة لهم في الداخل سيخضع بشكل متزايد للمصالح التجارية، وهذا الامر يعتمد بالذات على الصراع العلني مع الصين.

واضاف: ان اكثر رؤساء اميركا القادمين سيكون لهم الدافع القوي لتقليل المواجهات العسكرية في انحاء العالم، اذ ان مصالحهم سوف لا تؤمن. وان الخطر الاكبر الذي سيواجههم في هذه المرحلة هو التصادم العسكري الجاد مع الصين او ايران.