kayhan.ir

رمز الخبر: 112456
تأريخ النشر : 2020May12 - 20:03
من اجل ازدهار الانتاج..

جهانغيري: لا سبيل امامنا سوى تنمية صادرات السلع غير النفطية



طهران-ارنا:- اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري بانه لا سبيل امامنا سوى تنمية صادرات السلع غير النفطية من اجل ازدهار الانتاج.

وخلال اجتماع عقد لدراسة سبل تفعيل العلاقات الاقتصادية مع الدول الجارة ودعم المصدرين، اكد جهانغيري الاهمية الفائقة لصادرات السلع غير النفطية للبلاد وقال، لا سبيل امامنا لتحقيق ازدهار الانتاج سوى تنمية الصادرات وان اردنا تحقيق قفزة الانتاج فلا بد من الاهتمام بالصادرات غير النفطية كاهم عنصر مقوم للانتاج الداخلي.

واشار الى تقرير البنك المركزي بشان الحاجة الى 35 مليار دولار لواردات السلع الاساسية والمواد الخام للانتاج في العام الايراني الجاري (بدا في 20 اذار/مارس) واضاف، انه وفي ضوء الانخفاض غير المسبوق لاسعار النفط ينبغي ان نركز على الصادرات غير النفطية من اجل توفير العملة الصعبة اللازمة للبلاد كي لا يكون لدينا هاجس لاستيراد السلع الاساسية في العام الجاري.

واكد جهانغيري ضرورة الاهتمام بالدول الـ 15 الجارة لايران ودول مثل الصين واعضاء اتحاد اوراسيا كاهم اهداف لصادرات البلاد، داعيا وزارة الخارجية وسائر الاجهزة المعنية لتوفير الارضية اللازمة عبر تقوية الدبلوماسية الاقتصادية والتركيز على الدول المستهدفة بتصدير السلع اليها.

كما دعا جهانغيري رؤساء لجان التعاون المشترك مع هذه الدول للعمل بجدية على ازالة العقبات الداخلية القائمة امام الصادرات اليها.