الرئيس روحاني: ايران تواصل وقوفها الى جانب العراق حكومة وشعبا
* الكاظمي: ايران دولة صديقة وشقيقة للعراق ولن ننسى دعمها وهي دولة مصيرية في المنطقة لترسيخ السلام والاستقرار داخل العراق
* رئيس الجمهورية: نولي أهمية كبيرة الى استقلال العراق واستقراره السياسي والسيادة الوطنية ووحدة الاراضي في هذا البلد
* رئيس الوزراء العراقي: اعادة فتح الحدود المشتركة واستئناف تبادل السلع يسهم في تنمية الاواصر الاقتصادية بين البلدين
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني: ان الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل دعمها المستدام للحكومة العراقية في تحقيق الانجازات التي تخدم مصالح مواطنيها، مضيفا: اننا كنا ولانزال الى جانب العراق وبما يصب في مصالح شعبي البلدين.
وهنأ الرئيس روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي بمناسبة تعيينه رئيسا للوزراء في العراق، وقال: سعيد للغاية من ان شخصا ملماً بالتطورات التي حدثت خلال السنوات الاخيرة على الساحة العراقية، تسلّم زمام الامور في هذا البلد.
واكد رئيس الجمهورية: نحن نولي أهمية كبيرة الى استقلال العراق واستقراره السياسي والسيادة الوطنية ووحدة الاراضي في هذا البلد؛ متطلعا الى تنمية العلاقات بين بغداد وطهران اكثر من ذي قبل.
واضاف: سنواصل مواقفنا المساندة للعراق وبما يصب في مصالح شعبي البلدين؛ محذرا في الوقت نفسه من محاولات المتآمرين لاستهداف مصالح الشعب العراقي والشعوب الاقليمية جمعاء.
وشدد الرئيس روحاني، في حديثه لرئيس الوزراء العراقي الجديد على ضرورة ارساء السلام والاستقرار على صعيد المنطقة، قائلا: كما وقفنا خلال الحرب ضد "داعش" بجانب الشعب العراقي، سنقف اليوم ايضا وبكل ما نملك من قوة الى جانب الحكومة العراقية.
ونوه رئيس الجمهورية الى اهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين طهران وبغداد، وتنشيط التبادل التجاري عبر الحدود البرية المشتركة، مضافا الى تفعيل الاسواق الحدودية وتنفيذ المشاريع المتفق عليها سابقا بما في ذلك انبوب النفط وطريق شلمجة السككي (جنوب ايران) وتجريف نهر اروند.
كما تطرق الرئيس روحاني الى جائحة كورونا العالمية، مؤكدا على اهمية التعاون الايراني - العراقي وتبادل المعلومات والتقنيات بين البلدين للحد من تفشي هذا الفيروس، كما اعلن استعداد طهران لتقديم كامل الدعم الى بغداد في هذا الخصوص.
من جانبه اكد رئيس الوزراء العراقي الكاظمي في محادثاته الهاتفية أمس مع الرئيس روحاني، على ان ايران دولة صديقة وشقيقة للعراق، مضيفا: اننا لن ننسى دعم ايران بوصفها دولة مصيرية في المنطقة لترسيخ السلام والاستقرار داخل العراق ولاسيما خلال فترة الحرب ضد "داعش"؛ وداعيا الى تنمية وتعميق الاواصر في كافة المجالات مع ايران.
واشار رئيس الوزراء العراقي، الى ان العالم والمنطقة يمران اليوم في ظروف حساسة، مؤكدا ان تحكيم العقل والمنطق رمز لحل المشاكل جميعا، ومتطلعا الى التعاون الوثيق بين البلدين لاجتياز التحديات الراهنة.
كما شدد الكاظمي الى ضرورة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين ايران والعراق؛ مبينا ان اعادة فتح الحدود المشتركة واستئناف تبادل السلع يسهم في تنمية الاواصر الاقتصادية بين البلدين.