kayhan.ir

رمز الخبر: 112205
تأريخ النشر : 2020May08 - 20:30
بلومبرغ؛ بعد 75 عاما..

انغلاق في العلاقات الاميركية السعودية


طهران/كيهان العربي: تناولت وكالة بلومبرغ الاميركية في تقرير، الحرب النفطية بين الرياض وموسكو والتبعات الحرجة التي ستواجه بها اوروبا، والهوة التي ستخلفها في العلاقات الاميركية السعودية، مشددة على ان عمر التحالف الستراتيجي بين الرياض وواشنطن الذي يقدر بـ 75 عاما يوشك على التاكل.

فالعلاقات الدبلوماسية بين آل سعود و اميركا قد بدأت منذ عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، والتي استحكمت شراكتهما بعد لقاء هام عام 1945 بين الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة السعودية والرئيس الاميركي حينها "فرانكلين روزفلت" على متن سفينة اميركية في قناة السويس. وحسب الاتفاق المعقود بينهما فان اميركا تعهدت بحفظ النظام في السعودية في قبال سيطرتها على مصادر النفط السعودية. ولم تضعف هذه العلاقة بل استحكمت سنة بعد اخرى. الا ان الحرب النفطية بين السعودية وروسية تسبب في هبوط اسعار النفط وتكبدت اميركا والسعودية خسائر فادحة، حتى وجه ترامب تهديدا للسعودية بانه اذا لم توقف حرب النفط هذه فستوقف دعمها العسكري للسعودية! كما واتخذت وسائل اعلام دول غربية نفس النهج ضد السعودية، على سبيل المثال طالبت الحكومة البريطانية، بتجديد النظر في العلاقات مع السعودية، مما يتوقع البعض ان علاقات الرياض وواشنطن قد وصلت نهايتها.

على سياق متصل شدد الاعلامي الاميركي "بوب غوش" في مقال لـ "بلومبرغ"، على ان علاقات ولي العهد السعودي قد بلغت الطريق المسدود مع اميركا. وعللت الوكالة هذا الامر الى عمالة ولي عهد السعودية للبيت الابيض وان هكذا عمالة ادت الى تتعامل اميركا بقوة معه. ومن هذا التهديد سحب القوات الاميركية من السعودية اذا لم تخفض من انتاج النفط.