ارتفاع مبيعات 72 شركة منجمية الى150 تريليون تومان
طهران-فارس:- اعلن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني خداداد غريب بور بان مبيعات 72 شركة منجمية وصناعات منجمية بلغت الان اكثر من 150 تريليون تومان (الدولار يعادل 4200 تومان رسميا).
وخلال مراسم تدشين 4 مشاريع لصناعة النحاس في منطقة "خاتون آباد" بمدينة بابك في محافظة كرمان ، اشار غريب بور الى ان قيمة شركات المناجم والصناعات المنجمية في سوق راس المال في البلاد بلغت يوم امس 900 تريليون تومان من اجمالي 3700 تريليون تومان.
واضاف، ان شركة "فولاد مباركة" (في اصفهان) وشركة النحاس (في كرمان) تعدان ثاني وثالث اكبر شركات سوق راس المال في البلاد بقيمة 213 تريليون تومان و 148 تريليون تومان على التوالي ومن ثم تاتي شركات "شستا" و"كل كهر" و"جادرملو" حيث ان اسهمها العالية تشير الى قدراتها في قطاع الاقتصاد.
واشار الى تنمية التنقيبات المنجمية في البلاد وقال، ان شركة النحاس تمكنت عبر ارباح اسهمها من تنفيذ مشاريع جديدة حيث ان زيادة اسهم ورساميل الشركات الكبرى في البورصة تنفذ في اطار سياسات وزارة الصناعة والمناجم والتجارة.
وتابع غريب بور، ان حصة المناجم والصناعات المنجمية في اجمالي الانتاج الوطني الايراني تبلغ 26 مليار دولار، وهو رقم كبير يدل على اهمية هذا القطاع في اقتصاد البلاد.