البنتاغون مصرّ على نشر أسلحة نووية في دول الناتو
واشنطن – وكالات: اعتبر وكيل وزارة الدفاع الأميركية للشؤون السياسية بالوكالة جيمس أندرسون، أن هناك ضرورة لنشر أسلحة نووية أميركية في دول الناتو.
وعبر أندرسون عن هذا الموقف خلال إجابته عن أسئلة أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في خطوة تمهيدية للنظر في تثبيته في منصبه.
وذكر المسؤول الأميركي أن الأسلحة النووية ما دامت موجودة، فسيظل حلف الناتو حلفا نوويا، زاعما أن القوات الاستراتيجية لحلف شمال الأطلسي، وخاصة الأميركية إلى جانب قوات بريطانيا وفرنسا، هي أعلى ضمان لأمنه.
وأفيد في 10 أبريل، بأن الولايات المتحدة قامت بتحديث ما يقرب من 20 رأسا نوويا موجودة في الأراضي الألمانية.
ووفقا لمجلة "دير شبيغل"، سحبت القوات الجوية الأميركية في خريف عام 2019، الرؤوس الحربية النووية من طراز (B-61) من قاعدة "Buchel" العسكرية في ولاية راينلاند بالاتينات الفيدرالية الألمانية ونقلتها إلى الولايات المتحدة.
وهناك جرى تحديث برمجيات هذه الرؤوس النووية، فيما تعد الرؤوس النووية في تلك القاعدة الألمانية جزءا من برنامج الناتو، ولم يؤكد رسميا، لا الجانب الألماني ولا الأميركي مسألة نشرها.