kayhan.ir

رمز الخبر: 112142
تأريخ النشر : 2020May06 - 21:00
محذرأً قادة الدول الخمس من المساس بالقرار الأممي تحت أي ذريعة..

الرئيس روحاني: أجهضنا أحلام ترامب ونرفض أي تجاوز للقرار 2231



* "ترامب" خرج من الاتفاق النووي عناداً مع "أوباما" وكان يظن بإمكانه رفع ملفنا الى مجلس الأمن لكنه فشل

* تمسك ايران بخطة العمل المشترك مع مجموعة "4+1" سيجعل ترامب ومحرضيه يندمون على مواقفهم

* رفع الحظر التسليحي جزء لايتجزأ من الاتفاق النووي واذا ما عاد هذا يوماً فإن قادة دول العالم يعرفون ردنا

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب خرج من الاتفاق النووي عنادا مع سلفه "باراك اوباما"، وكان يتصور أن الجمهورية الاسلامية في ايران ستنسحب من الاتفاق ايضا وبالتالي سيرفع الملف الايراني الى مجلس الأمن الدولي ولكن تدبير ودراية الايرانيين أحبطت أحلامه.

وأشار الى إننا عشية السابع من أيار/ مايو الجاري نستذكر تنفيذ أشد انواع الحظر والضغوط في تاريخ الدول وتأريخ ايران من قبل نظام مستبد ضد الشعب الايراني، ففي مثل هذا اليوم قبل عامين أعلن "ترامب" رسميا الانسحاب من الاتفاق النووي خلافا لكل القوانين والمقررات الدولية وخلافا للقرار الدولي 2231.

وتطرق رئيس الجمهورية الى المحادثات النووية، وقال: لقد حاورنا العالم على مدى سنتين وأربعة أشهر إبتداءً من أواخر ايلول / سبتمبر عام 2013، وكانت البدايات الاولى في نيويورك بحضور وزراء خارجية "5+1"، وبعد مسيرة طويلة من المفاوضات تم التوقيع على الاتفاق منتصف يناير عام 2016 ، واعرب روحاني عن شكره للجهود التي بذلتها وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية ووزارة الدفاع في تلك الفترة.

واشار الى أن المتطرفين داخل أميركا اضافة الى الكيان الصهيوني والسعودية نجحوا في اقناع "ترامب" بالخروج من الاتفاق النووي ظنا منهم أن ايران ستبادر ايضا للانسحاب، لكن تمسك ايران بالاتفاق النووي مع مجموعة "4+1" سيجعل ترامب ومحرضيه يندمون على مواقفهم، لأن سير تنفيذ الاتفاق يعني رفع الحظر التسليحي عن إيران بعد أشهر وستتمكن الجمهورية الإسلامية من شراء وبيع الأسلحة.

وشدد الرئيس روحاني على أن رفع الحظر التسلحي جزء لايتجزأ من الاتفاق النووي، لكن اذا تم تمديد هذا الحظر تحت أي ذريعة أو آلية فان ردنا سيكون صاعقاً كما ذكرته في الفقرة الأخيرة من رسالة سابقة بعثتها الى زعماء "4+1" وهو أن ارتكاب مثل هذا الخطا سيضعهم أمام هزيمة تاريخية.

واكد: قادة الدول يعرفون جيداً ما هو ردنا في هذا اليوم لأنني في الرسالة التي كتبتها لهم أكدت في الفقرة الاخيرة انه اذا حدث ذلك سنقوم بذلك وهم يعلمون العواقب الوخيمة لارتكاب مثل هذا الخطأ وانه سيكون هزيمة تاريخية كبرى لهم.

وشدد رئيس الجمهورية قائلا: على اميركا والدول الأخرى أن تعلم أن الجمهورية الاسلامية في ايران ترفض أي تجاوز للقرار الدولي 2231، وسواء قمنا بشراء السلاح او بيع السلاح فان ذلك ياتي في سياق السلام وليس صب البنزين على النار.

واعتبر أن الرئيس ترامب أرتكب خطأً غبياً بالانسحاب من الاتفاق النووي، مشدداً أن على واشنطن رفع العقوبات عن الشعب الايراني إذا أرادت العودة الى الاتفاق النووي.