ضياع فرصة القضاء على وباء كورونا ينذر بانهيار الاقتصاد الاميركي
طهران/كيهان العربي: تستمر اعداد المصابين والوفيات في تصاعدها باميركا في الوقت الذي عبرت وسائل الاعلام الاميركية وتصريحات مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الصحة بان الفرصة قد ضاعت للقضاء على جائحة كورونا مما ينذر بانهيار الاقتصاد الاميركي.
ويرى خبراء الصحة والعلاج في اميركا ان المرحلة الثانية من وباء كورونا على الابواب ويحتمل ان يبدأ مع الخريف. بالتزامن مع هذه التوقعات، اعتبر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الصحة الاميركية، التماطل في الغاء الرحلات الجوية لاوروبا قد ضيع فرصة القضاء على كورونا.
فقد كتب "آن شاكت" مساعد مركز السيطرة ووقاية الامراض في اميركا، لصحيفة الاندبندنت، قائلا: ان قلة عدد المختبرات التي تشخص وباء كورونا والتاخير في كشف وصول الفيروس لاميركا ادى الى زيادة حالات الابتلاء في فبراير الماضي. مضيفا: ان ارتفاع الرحلات من اوروبا خلال تفاقم فيروس كورونا في اوروبا زاد من حالات الاصابات.
الى ذلك كتب السيناتور "برني سندرز" والنائب في البرلمان "براميلا جايابال"؛ قبل شيوع وباء كورونا لم يكن 87 مليون مواطن اميركي يشملهم التامين الصحي، وان اكثر من 30 الف شخص يموتون سنويا بدليل عدم تمكنهم من مراجعة الطبيب حين الضرورة. كما ان اكثر من نصف مليون عائلة قد اعلنوا افلاسهم بسبب القروض الصحية، وان من بين كل خمس اميركيين لا يتمكن شخص واحد من دفع تكاليف العلاج. فيما فقد اكثر من 26 مليون مواطن اميركي وظائفهم ويواجهون مشاكل في العمل.