السعودية تتجه نحو تقليص الرواتب 40% وإنهاء العقود خلال 6 أشهر
أصدرت الحكومة السعودية قرارًا وزاريًا ينظم عقد العمل في الفترة الحالية للظرف القاهر الخاص بفيروس كورونا، بتخفيض الرواتب في القطاع الخاص إلى 40 % مع إمكانية إنهاء العقود.
وصدر القرار في وثيقة نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أشارت إلى موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على المذكرة التفسيرية لنظام العمل السعودي المتضمنة السماح لصاحب العمل تخفيض رواتب الموظفين 40% من كامل الأجر الفعلي لمدة 6 أشهر، بما يتناسب مع ساعات العمل وإتاحة إنهاء عقود الموظفين بعد 6 أشهر من الظرف القاهر.
وعرَّفت اللائحة القوة القاهرة بأنها حال اتخاذ الدولة، وفقًا لما تراه أو بناء على ما توصى به منظمة دولية مختصة، إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل أو تدابير احترازية تحد من تفاقم الحالة.