kayhan.ir

رمز الخبر: 112073
تأريخ النشر : 2020May05 - 21:21

باحثون ايرانيون يستخلصون عشبية فعالة لعلاج السكري

طهران - كيهان العربي:- أجرى باحثون ايرانيون دراسة بايوكيميائية وجزيئية لتأثير بعض المستخلصات العشبية الطبية في علاج مرض السكري من النوع 2 وقدموا مستخلصات فعالة في علاج المرض.

وأفاد مركز الاتصالات والمعلومات التابع للقسم العلمي والرئاسي، أن باحثينا قدموا مشروعا بعنوان "دراسة بايوكيميائية وجزيئية لآثار مستخلصات بعض الأعشاب الطبية في علاج مرض السكري من النوع 2" إلى مؤسسة "صندوق دعم الباحثين والتقنيين" والذي حاز على الموافقة.

وتمت دراسة تقديم أدلة علمية موثقة حول الاعشاب الطبية لاسيما الإيرانية منها التي اقترحها الطب التقليدي بهدف توفير بيئة آمنة لاستخدام هذه الاعشاب منخفضة التكلفة مع أدنى حد من الآثار الجانبية.

وأعد البحث لمعالجة المصابين بأساليب علاجية رخيصة وذات آثار جانبية والتي تشكل إحدى الأولويات وفي سياق متصل قدمت مؤسسة الطب التقليدي في البلاد معلومات ونتائج قيمة حول علاج مرض السكري.

وفي هذه الدراسة، تم استخدام الفئران المصابة بداء السكري ومعالجتها بدواء آلوكسان مونوهيدرات ومن ثم تم علاجها باستخدام مستخلصات عشبية والمكونات الفاعلة لكل منها، وبعد إجراء دراسات بيوكيميائية تم تقديم بعض الأعشاب لعلاج مرض السكري.

ويستخدم البحث المذكور لإنتاج عدّات تشخيصية لمرض السكري وتوفير الأدوية العشبية المضادة.

وثمة هدف آخر لهذا المشروع البحثي هو دراسة الاعشاب الطبية الفعالة في علاج مرض السكري من النوع 2 من حيث الجوانب البيوكيميائية والجزيئية، سواءً في المختبر أو الجسم.

ويتم استخدام المستخلصات العشبية الفعالة في علاج مرض السكري بهدف تصنيع عقاقير ذات آثار جانبية أدنى من نظيراتها الكيميائية الشائعة في علاج مرض السكري وذات تكلفة أقل منها.