kayhan.ir

رمز الخبر: 112055
تأريخ النشر : 2020May05 - 19:45

محلل سابق لـ"البنتاغون": واشنطن أنعشت مصالحها مع داعش

محلل سابق لدى "البنتاغون" يقول إن واشنطن و"إسرائيل" تسعيان لإضعاف إيران وقوى المقاومة بأكثر من طريقة، ولذلك أعادت إنعاش مصالحها ومصالح داعش في العراق، وتستمر في الضغط السياسي والمالي على لبنان.

أكد مايكل معلوف، المحلل السابق لدى وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، سعي واشنطن و"إسرائيل" لاتباع نهج من الحرب الهجينة ضد إيران لإضعاف نفوذها.

و اضاف إن واشنطن وبالرغم من أنها لا تريد مواجهة مباشرة مع طهران، "قد تلجأ إلى إثارة الفوضى واستثارة الرد في حال تراجعت فرص (الرئيس دونالد) ترامب في الانتخابات".

ويسعى الرئيس الأميركي إلى استفزاز إيران وهو ما تعوّل عليه "إسرائيل"، وفق تصريحات معلوف الذي أضاف أنه لا يتوقع من ترامب أن ينجر إلى ما هو أكثر من ذلك، والسبب يعود إلى أن واشنطن "تعلم جيداً أنه في حال أي اعتداء على ايران، فإن طهران ستقوم بالرد فوراً".

وفي الشأن العراقي قال المحلل السابق لدى "البنتاغون" أن "الحشد الشعبي" يمثل مشكلة للأميركيين في العراق، مؤكداً أن واشنطن ستبقي على قواتها فيه "من أجل النفط وتحصيل الدولارات ولذلك فهي ترفض الخروج بغية تمويل حروبها ضد الحشد الشعبي وإيران".