الكونغرس يطالب إدارة ترامب بإطلاعه على محادثات الطاقة النووية مع السعودية
واشنطن – وكالات: طالب الكونغرس الأميركي وزارتي الخارجية والطاقة في إدارة دونالد ترامب بتقديم إفادات منتظمة للجان المختصة في الكونغرس حول المحادثات المتعلقة بالتعاون مع النظام السعودي في مجال الطاقة النووية.
ونقلت رويترز عن مكتب محاسبة الحكومة في الكونغرس قوله في تقرير أصدره أمس إن الكونغرس يجب أن ينظر في تعديل قانون الطاقة الذرية لعام 1954 حتى ينص على تقديم إفادات أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ عن المفاوضات فيما يتعلق بالطاقة النووية.
والمشرعون قلقون حيال قضايا حظر الانتشار المتعلقة بتطوير الطاقة النووية واشتكوا من عدم اطلاعهم على المحادثات بين إدارة ترامب والسعودية والتي قاد وزير الطاقة السابق ريك بيري الكثير منها حيث أشارت الوكالة إلى أن السعودية قد تطرح هذا العام عطاء لبناء مفاعلين للطاقة النووية وسيكونان أول مفاعلين تجاريين لها.
ويريد بعض المشرعين الأميركيين أن تصر الولايات المتحدة على أن توافق السعودية على ما يسمى بـ "المعيار الذهبي” الذي يقيد التخصيب وإعادة المعالجة وهما مساران محتملان لصنع المادة الان.