الصحة العالمية: كورونا سيبقى خطراً كبيراً
جنيف - رويترز:- اكد مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية "مايك رايان"، أن بعض أجزاء العالم بدأ الخروج من جائحة كورونا، لكن الفيروس سيظل يشكّل خطراً كبيراً الى أن يتم التوصل إلى مصل مضاد له.
وقال "رايان"، إن بعض الدول ما زالت في قلب العاصفة، لكن دولاً أخرى بدأت تظهر أن من الممكن احتواء المرض بطريقة ما، مضيفاً: "بهذا المعنى، هناك أمل".
وتابع: على المستوى العالمي، الوضع ما زال في غاية الخطورة، لكن نمط المرض ومسار الفيروس متباينان كثيراً في أجزاء مختلفة من العالم الآن.
واوضح: ما نتعلمه هو أن من الممكن السيطرة على هذا المرض، ومن الممكن البدء باستئناف الحياة الاقتصادية والاجتماعية العادية، بطريقة جديدة، وبحذر شديد، ويقظة بالغة.
وأشار الى أن بعض الدول في أفريقيا وفي أميركا الوسطى والجنوبية ما زالت مع ذلك تشهد "مساراً صاعداً للحالات". ورغم أن هذه البلدان لا يبدو أنها في مشكلة كبيرة حتى الآن، فإن توافر الفحوص ما زال يمثّل مشكلة.
وقال "ريان" إن بعض الدول، ومنها الصين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وغيرها، وصلت الى ما وصفه بأنه "حالة مستقرة" فيما يتعلق بتفشي عدوى "COVID-19- وفق اعلانها.
وتابع أن أوروبا وأميركا الشمالية بدأتا في الخروج من "حالة تفش كثيفة" للمرض، وتحاول الآن إيجاد مخرج آمن من القيود على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التي فرضتها في الأشهر القليلة الماضية.
وقال: هذا الأمر لم يظهر أن الفيروس يمكن القضاء عليه تماماً، ولكن أظهر أنه يمكننا الوصول إلى نقطة تكون لنا فيها سيطرة كافية عليه، تتيح لنا استئناف حياتنا الاجتماعية والاقتصادية"، لكنه أكد مجدداً أن أي حكومة تسعى إلى تخفيف القيود يجب أن تقوم بذلك بحذرٍ بالغ.