kayhan.ir

رمز الخبر: 111937
تأريخ النشر : 2020May03 - 20:48
صنعاء: تحالف العدوان أرتكب جريمة كبيرة باستهداف مصالح الناس..

الصحة العالمية: كورونا يشكل تهديدا كبيرا للشعب اليمني ونظامه الصحي المتعثر



* النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حادٍ في عدد العدة والمعدات والأدوية جراء الحصار

* سريع: لدى القوات المسلحة اليمنية خيارات استراتيجية ستجعل العدو يندم على تصعيده، وعليهم أن يتحملوا العواقب

كيهان العربي - خاص:- اكد رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام، أن تحالف العدوان السعودي أرتكب جريمة كبيرة باستهداف طيرانه الإجرامي مصالح الناس ووسائل نقلهم وسبل عيشهم في منطقة عفار بمحافظة البيضاء.

وأضح عبد السلام في تغريدة على حسابه في تويتر، أن تلك الجريمة واحدةٌ من فظائع وفضائح وقف إطلاق النار المزعوم وذلك بتوسيع دائرة إطلاق النار وتكثيف الغارات على الجبهات وغير الجبهات وبتواطؤ وصمت مخز من قبل الأمم المتحدة.

وکان طيران تحالف العدوان السعودي الاميركي الغاشم قد استهدف فجر السبت منفذ عفار الجمركي بمحافظة البيضاء، مما أودى بحياة عدد من المدنيين وجرح آخرين واحتراق العديد من القاطرات المحملة بالمواد الغذائية.

أممياً، حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد، من احتمالية تأثير فيروس كورونا على أكثر من نصف السكان في اليمن، البلد الذي يشهد عدوانا من قبل تحالف السعودي الاميركي منذ ست سنوات.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها طرحت العديد من السيناريوهات المسندة بالبيانات على السلطات المحلية، منذ الإعلان عن الجائحة، وذلك لكي تتضح لها الصورة الكاملة "عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان".

وذكرت المنظمة، أن جائحة كورونا تسببت في إرهاق بعض أكثر النظم الصحية تقدماً وتطوراً في العالم.

ومضت بالقول: بعد خمس سنوات من الحرب، لا يزال النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حادٍ في عدد العاملين العدة والمعدات والأدوية جراء الحصار. كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة مرض كوفيد19- غير كافية بشكل كبير بسبب حصار تحالف العدوان السعودي الاميركي.

وأوضحت، أن كورونا سيظل يشكل تهديدا كبيرا للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر، إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبع مخالطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة.

وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في اليمن مساء السبت إنه تم تسجيل حالتي إصابة، ليرتفع عدد الاصابات في اليمن إلى 10 حالات 7 منها في عدن و اثنتان في تعز وحالة متعافية في حضرموت، ووفاة حالتين.

ميدانياً، تمكنت القوات المسلحة اليمنية المشتركة من كسر زحفين واسعين للتحالف السعودي في محافظتي مأرب والضالع وكبدوهم خسائر كبرى. مؤكدة تكبيد قوات تحالف العدوان السعودي الاماراتي الاميركي البربري خسائر فادحة في الأرواح والعتاد دون إحراز أي تقدم.. بالإضافة الى وقوع العشرات منهم في الأسر واغتنام أسلحة متنوعة.

من جهة اخرى قال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع انتهاء عملية "فأمكن منهم” وتطهير ما تبقى من محافظة الجوف حيث أصبحت محررة بنسبة 95%، مشيراً الى أن المرحلة الأخيرة من العملية شملت تطهير معسكر اللبنات والأقشع والخسف والمناطق المجاورة في المرازيق والمهاشمة بالجوف.

ولفت العميد سريع الى أن المساحة المحررة مؤخرًا بلغت 3500 كم مربع، أي صحراء الحزم بالكامل إضافة لمناطق في خب والشعف، وأضاف أن صحراء الجوف شكلت أهم وكر لما يسمى بـ”القاعدة” و "داعش” المدعومين أمريكيا وسعوديا وإماراتيا.

واكد العميد سريع ان لدى القوات المسلحة اليمنية خيارات استراتيجية ستجعل العدو يندم على تصعيده، وعليهم أن يتحملوا العواقب.