تشومسكي: الحظر الاميركي ضد ايران في ظل كورونا هو "سادية "
طهران – كيهان العربي:- وصف الفيلسوف وخبير اللغات الاميركي "نعوم تشومسكي"، الحظر ضد ايران في ظروف تفشي كورونا بانه "سادية"، وقال: ان استمرار الضغوط القصوى يؤكد ان ادارة ترامب مصابة بمرض ايذاء الاخرين .
وانتقد "تشومسكي" بشدة الضغوط القصوى وزيادة الحظر الذي تمارسه ادارة ترامب ضد الشعب الايراني وذلك في ظل مكافحته فيروس كورونا واضاف ان الحظر عمل غير قانوني وغير مشروع وان استمراره في ظل تفشي كورونا هو سادية محضة .
ونقلت وكالة "ارنا" القول عن المفكر الاميركي أمس السبت، ان وباء كورونا هو امر فظيع ولكن ما تقوم به الادارة الاميركية على يد ترامب هو الأفظع .
واضاف: ان المشاكل الناجمة عن فيروس كورونا في ايران تزداد بفعل الحظر الاميركي لذا يجب على الجميع السعي لانهائه .
ويعتبر "تشومسكي" من ابرز منتقدي السياسة الاميركية على الصعيد الدولي وله تصريح وصف انتخاب ترامب لدورة رئاسية ثانية بأنه سيكون امرا فظيعا لامريكا والعالم.
وتابع قائلا: ان الحظر الاميركي الاحادي الجانب له تداعيات على مستوى حقوق الانسان ويترك تاثيرا على المرضى حيث يصفه البعض بجريمة حرب .
ووصف "تشومسكي" المزاعم التي يسوقها مسؤولو الادارة الاميركية حول عدم تاثير الحظر الاميركي على مساعي ايران في مكافحة "كوفيد 19" بأنها مضللة، واضاف: ان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو يهدف من خلال هذه الاكاذيب الى التضليل حول الحظر المفروض على ايران في ظل تفشي فيروس كورونا.
واردف انه وقبل تفشي كورونا كانت الادارة الاميركية تضع العراقيل وتمنع وصول الادوية والمعدات الطبية الى ايران مؤكدا ان تصريحات المسؤولين الاميركان في انكار ذلك تاتي في خانة الكذب يعملون من خلالها على تغطية سياستهم اللااخلاقية واللاانسانية.
واكد "تشومسكي": ان الدراسة الدقيقة حول السلوك الاميركي تجاه ايران تثبت انه يمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق الدولية.