kayhan.ir

رمز الخبر: 1111
تأريخ النشر : 2014May24 - 22:20

تشومسكي : فشلت سياسة اميركا العدوانية وحظرها ضد ايران

لندن – وكالات انباء:- اعتبر المفكر الأميركي الشهير "نعوم تشومسكي" في معرض اشارته الى السياسة العدوانية التي انتهجتها ادارة البيت الابيض ضد الشعب الايراني منذ عام ۱۹۵۳ وحتى الآن، ان الحظر الذي تفرضه الولاتيات المتحدة الأمريكية و الدول الحليفة لها ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية ليس مجديا .

وأكد هذا المفكر الامريكي ذلك في محاضرة القاها في العاصمة البريطانية لندن وقال: "يجب أن ننظر الى هذا الموضوع من زاوية لو كانت ايران أو كوبا محل أمريكا هل كان عليها فرض مثل هذه العقوبات أم لا"؟.

وأضاف قائلا : "اني لا أتصور بأن فرض العقوبات يعتبر السبيل الافضل لحل مثل هذه المشاكل" .

وأشار "تشومسكي" الى التدخل الاميركي في شؤون ايران الداخلية وضلوع وكالة المخابرات المركزية الـ سي.آي.ايه في اسقاط الحكومة الوطنية عام 1953 منتقدا أمريكا لهذا التدخل الذي أطاح بحكومة انتخبها نواب الشعب في البرلمان و نصب مستبدا ظالما وديكتاتورا على الشعب الايراني .

وقال تشومسكي "ان أميركا لم تترك ايران منذ ذلك اليوم وحتى الآن يوما واحدا دون فرض العقوبة عليها. فدعم الشاه الظالم الذي كان عديم العاطفة والشفقة الى عام 1979 ودعم صدام في حربه على ايران التي ارتكب فيها كل تلك المجازر البشعة انما تمت كلها بسبب هذا الدعم الامريكي" .

كما اعتبر هذا المفكر الاميركي أن تفكير طهران لاغتيال المسؤولين الاميركان والصهاينة أمر يمكن تبريره نظرا لهذه التدخلات والتهديدات التي لا يزالون يطلقونها ضد الجمهورية الاسلامية في ايران منها اللجوء الى الخيار العسكري الذي لازال في درج طاولة الرئيس الاميركي وغيرها من التهديدات .