حصلنا على ضمانات بعدم استرداد ايران لـ 6/1 مليار دولار من ارصدتها المجمدة
طهران/كيهان العربي: زعم موقع اميركي مقرب من تيار المحافظين الجدد، ان ادارة بلاده قد حصلت على تطمينات قاضية، بعدم استرداد ايران لـ 6/1 مليار دولار من ارصدتها المجمدة.
ونقل الموقع عن مسؤولين اميركيين ادعائهم ان ادارة ترامب قد حصلت على ضمانات مبنية على حرمان ايران من 6/1 مليار دولار من ارصدتها المجمدة. فيما رفضت محكمة في لوكسمبورغ طلبا اميركيا يقضي باستقطاع 6/1 مليار دولار من ارصدة ايران لصالح "ضحايا حادثة 11 سبتمبر". وقد حفظت هذه العائدات الايرانية في مؤسسة "كليراستيم" وهي شركة مالية تعود لبورصة دويتشه في لوكسمبورغ.
وكانت محكمة في نيويورك قد طالبت عام 2012 باستحصال 7 مليار دولار من عائدات ايران بحجة غرامة لضحايا احداث 11 سبتمبر، مدعية ان طهران قد مهدت الطريق لجماعة القاعدة بالمرور من اراضيها، فيما ردت ايران على هذه الادعاءات التي لا اساس لها.
وحسب موقع "واشنطن فري بيكن"فان ادارة ترامب قد حصلت على تطمينات تقضي بعدم تمكن ايران من استرداد ارصدتها بالرغم من التاييد القانوني الذي حصلت عليه من المحاكم.
الى ذلك ذكر مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية، لم يتم الافصاح عن اسمه، ان هذه الارصدة لم تصل الى ايران بعد، مدعيا ان احد المسؤولين في محكمة في لوكسمبورغ قد اصدر امرا قضائيا في الثالث من ابريل بمنع نقل هذه الارصدة الى ايران.