kayhan.ir

رمز الخبر: 11094
تأريخ النشر : 2014November30 - 21:37
رداً على توقيع الاتفاقية الامنية بين واشنطن وكابل..

طهران: استمرار تواجد القوات الاميركية في افغانستان لا يساعد في دعم إرساء الامن والاستقرار فيها

طهران - كيهان العربي:- اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم، ان استمرار تواجد القوات الاميركية في افغانستان لا يساعد في دعم مسيرة ارساء الامن والاستقرار فيها.

وقالت افخم في الرد على توقيع الاتفاقية الامنية بين افغانستان واميركا: انه نظرا للماضي السلبي لاداء القوات الاميركية، فاننا متشائمون ازاء استمرار تواجد هذه القوات في المنطقة ومن ضمنها افغانستان ونعتقد بان استمرار تواجد القوات الاميركية في افغانستان لا يساعد في دعم مسيرة ارساء الامن والاستقرار فيها.

واضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتقد بان مساعدات الدول الاقليمية والدول من خارج الاقليم لافغانستان في اطار التعهدات الدولية وبهدف اعادة الاعمار وارساء الامن والاستقرارفيها، لا ينبغي ان تكون مرتهنة بمصالح دولة او دول معينة او الحصول على قواعد عسكرية في افغانستان.

واكدت افخم ان الجمهورية الاسلامية في ايران اذ تحترم الاستقلال والسيادة الوطنية لافغانستان ومن منطلق انها تعتبر نشر قواعد وقوات عسكرية لاميركا وحلف الناتو في المنطقة تهديدا لاستقرار المنطقة، فانها تلفت انتباه الحكومة الافغانية لتعهدات بلادها الثنائية والاقليمية والدولية تجاه الجمهورية الاسلامية في ايران على أساس الاتفاقيات والمعاهدات الموثوقة الموجودة.